تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة ، هي استراتجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية المختلفة للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجيو واحدة من استراتيجيات التعليم النشطالذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية ، و تحفيزه علي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الزوايا الأربعة و خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الزوايا الأربعة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو حماسي من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية مما يساعد علي كسر الممل المصاحب للعملية التعليمية و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
و تعد واحدة من الاستراتيجيات المفضلة لدي الطلاب لانها تعتمد في تطبيقها علي استخدام طريقة اللعب و ممارسة الأنشطة ، و تهتم بمشاركة جميع الطلاب في النشاط

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تضيف لون من المرح و المتعة علي العملية التعليمية ، و تجعل التعليم ممتع و محبب في نفوس الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي مهارة الطلاب في التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تعزز جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تقوي الجوانب الشخصية لدي الطلاب ، و تنمي ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، كما تعمل علي كسر حاجز الخوف من المشاركة و القضاء علي الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
- تنمي من قدرة الطلاب علي المناقشة و التحاور ، و تقوي قدرتهم في التعبير عن أفكارهم بوضوح

اقرأ ايضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق استراتيجية الزوايا الأربعة
- يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب ، ثم يقوم باختيار و تحديد الموضوع المراد تناوله
- ثم يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة المفتوحة ، و يقوم بتوجيها علي الطلاب
- يقوم المعلم بوضع أربعة اختيارات أو اجابات للسؤال الذي قام بطرحع علي الطلاب في زوايا الفصل الأربعة
- بعد ذلك يقوم المعلم باختيار طالب و يطلب منه الوقوف في منتصف الفصل
- يحدد المعلم للطالب مدة مينة للتفكير في اجابة السؤال و اختيارها من الاجابات الأربعة
- بعد انتهاء المهلة ، يقوم الطالب بالتوجه لمكان الإجابة الصحيحة من وجهة نظره
- و يقوم الطالب بذكر سبب اختياره لهذه الاجابة ، ثم يقوم المعلم بمناقشتها معه
- في حال اختيار الطالب للإجابة الصحيحة يقوم المعلم بمدحه و تشجيعه أمام زملاءه