تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة ، هي استراتيجيية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاةني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي غضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و هي مناسبة لجميع المراحل العمرية و التعليمية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتجية الدقيقة الواحدة و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الدقيقة الواحدة
- هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تستهدف تنمية مهارات التفكير و التحليل و الملاحظة و التلخيص و المناقشة و حل المشكلات لدي الطلاب
- و هي عبارة عن استراتيجية تنافسية يتم تطبيقها علي المعلومات و الدروس التي تم شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم
- تعمل الاستراتيجية علي تقديم تذغية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و لا ينصح بتطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات الجديدة لانها ستكون بدون فائدة
- تعتمد فكرة الاستراتيجية علي طرح المعلم سؤال علي طلاب ،و يقوم الطلاب بكتابة اجابة السؤال في ورقة يطلق عليها ورقة الدقيقة الواحدة نظراً للوقت الذي تسغرقه الاجابة

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار
- يوفر أسلوب تدوين الملاحظات للطلاب الفرصة المناسبة لكتابة النقاط الأساسية التي تظل في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفهي مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق
- تعمل الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة الفعالة في مجريات الدرس
- تنمية مهارات الطلاب في مجالات الحياة و تدريبهم علي معرفة قيمة الوقت و احترامه و سرعة الإنجاز
- تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار و تقبل أراء الأخرين .

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة
- يقوم المعلم باختار و تحديد الدرس أو الموضوع الذي يسيتم تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي ععدة مجموعات غير متجانسة
- يقوم المعلم بشرح الدرس أولاً ، أو مراجعة معلومات الدرس مع الطلاب ، و يطلب من طلابه التركيز و الانتباه جيداً للشرح
- ينتبه الطلاب لشرح المعلم و يقوموا بكتابة المللاحظات و الأفكار الأساسية للدرس
- ثم يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم للمحتوي المشروح
- يحدد للطلاب مدة زمنية معينة للتفكير في الاجابة ن و يفضا استخدام الساعات الرملية الصغيرة لاضافة جو من المرح و الحماس
- يتناقش اعضاء كل مجموعة في سؤال المعلم و يتفقوا معاً علي الاجابة النهائية للسؤال و يقوم بكتابة الاجابة علي ورقة
- لا يشترط كتابة أسماء الطلاب علي ورقة الدقيقة الواحدة
- و لا تعتبر مدة الدقيقة الواحدة شرط من شروط الاستراتيجية ، حيث قد تحتاج إجابة السؤال لمدة تتراوح من دقيقتين إلي خمس دقائق ، و ذلك علي حسب تقدير المعلم للمدة التي يحتاجها الطلاب للاجابة عن السؤال
- ثم يقوم المعلم بتجميع الأوراق و تقييم اجابة كل مجموعة
- يمكن تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي