تطبيق استراتيجية اكشف اوراقك ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجييات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه ، و تحفيزه علي الاشتراك في عمل الانشطة التي تنمي مهارات التفكير لديه
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجة مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اكشف أوراقك و خطوات تطبيقها و اهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية اكشف اوراقك
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تعمل الاستراتيجية علي تنميو مهارات التواصل لدي الطلاب
و تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و طرح الاسئلة و المناقشة و حل المشكلات
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي نجموعة من البطاقات الورقية التي تحتوي علي الأسئلة يقوم بتوزيعها علي الطلاب لتحقيق أهداف محدده
و يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة

اقرأ ايضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق استراتيجية اكشف اوراقك
- يبدأ المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب ، و اختيار الموضوع المراد دراسته
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- تحتوي كل مجموعة علي اربعة طلاب فقط
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية ، و يقوم بكتابة بعض الاسئلو و اجاباتها علي كل بطاقة من البطاقات
- يقوم المعلم بتوزيع البطااقات علي المجموعات ، و تقوم كل مجموعة بالجلوس معاً في دائرة مغلقة ووضع البطاقات الخاصة بها علي الطاولة
- يقوم قائد المجموعة بسحب واحدة من البطاقات بشكل عشوائي ، و يقوم بطرح الأسئلة المكتوبه فيها علي زملائه
- يقوم كل طالب في المجموعة بالتفكير في إجابة الأسئلة بشكل منفرد ، و كتابة الاجابات في ورقة بدون طلب المساعدة من الزملاء
- ثم يطلب منهم قائد المجموعة بالكشف عن أوراقهم ، و يقوم بتقييم اجابات زملائه علي حسب نموذج الاجابة الموجود معه
- و تدريب الطلاب الذين لم يتمكنوا من الاجابة أو قدموا اجابة خاطئة علي الاجابة الصحيحة
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار فيمما بينهم و اختيار قائد أخر في كل مرة