تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب و جعله محور اساسي في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية مثلث الاستماع ، و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع
هي استراتيجية تعاونية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تستهدف تنميو مهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و المناقشة و طرح الأسئلة لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
تعتمد فكرة الاستراتيجة علي المجموعات الثلاثية و اتخاذ كل طالب دور محدد داخل المجموعة سيتم شرحه بالتفصيل
تعرف كذلك علي :

أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب

اقرأ ايضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع
- يقوم المعلم باختيار و تحديد الموضوع أو الفكرة أو الدرس الذي سيتم تطبيق الاستراتيجية عليه
- ثم يقوم بتقسيم جميع الططلاب إلي مجموعات غير متجانسة
- تحتوي كل مجموعة علي ثلاثة طلاب فقط ، و يقوم المعلم بتقسيم الدرس إلي ثلاثة طلاب و توزيعه كمهام علي الطلاب
- يعمل كل طالب داخل المجموعةعلي تعلم و اتقان الفقرة المسئول عنها
- ثم يكون لكل طالب دور محدد كالتالي :
- يقوم الطالب الأول بقراءة الدرس أو الفقرة المطلوب منه تعلمها بصوت واضح ، و توضيح أفكارها و المفاهيم و المعاني الموجودة فيها لزملائه
- و يقوم الطالب الثاني بالانصات و الاستماع جيداً لشرح زميله ، ثم يقوم بطرح الأسئلة و مناقشته
- في حين يتخد الطالب الثالث دور المراقب و يتابع سير الحديث بين زميليه الأول و الثاني ، و يعمل علي تقديم تغذية راجعة لهما من خلال كتابة و تسجيل كل ما يدور بينهما
- و كتابة ملخص الشرح و جميع الأسئلة التي تم طرحها و الاجابة عليها
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدور و البدء من جديد حتي يقوم كل طالب بتعليم زملائه الفقرة المسئول عنها