تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التجديد علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، بالاضافة إلي إمكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية القفل و المفتاح و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تحفز الطلاب علي التنافس الايجابي و تعتمد علي العمل الجماعي و التعاون بين الطلاب
تعمل الاستراتيجية علي اتمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفز الطلاب علي الاندماج و التعاون ، و هي استراتيجية ممتعة يتم تطبيقها علي المعلومات و المواضيع و الدروس التي تم شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم للمحتوي المشروح
كما تعد واحدة من أفضل الاستراتيجيات التعليمية التي يتم تطبيقها للمراجعة علي الدروس و الوحدات و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطافات الورقية التي يقوم المعلم بطباعتها علي شكل اقفال و مفاتيح يكتب السؤال علي القفل و الاجابة علي المفتاح و يتنافس الطلاب لتكوين أكبر ميدالية مفاتيح
تعرف كذلك علي :

خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- تحتوي كل مجموعة علي خمسة طلاب
- ثم يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة اقفال و مفاتيح ، و ينصح ان تكون مغلفة حرارياً للتمكن من استخدامها أكثر من مرة
- ثم يقوم المعلم باعداد مجموعة من الأسئلة عن الدرس الحالي أو أي درس يحدده ، و عند وضع الاسئلة يراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و يقوم بتخصيص أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الضعيف
- ثم يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي بطاقات الاقفال ، و تثبيتها علي السبورة
- و يقوم بكتابة اجابات الأسئلة علي المفاتيح و يقوم بوضعها علي الطاولة الخاصة به
- ثم يختار المعلم طالب من كل مجموعة ، و يقوم الطالب بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل الخاص به
- اذا تمكن الطالب من اختيار المفتاح الذي يحتوي علي الاجابة الصحيحة ، يأخذ المفتاح و يقوم بضمه للميدالية الخاصة بمجموعته
- و في النهاية المجموعة التي تمكنت من جمع أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها
اقرأ أيضاً :

أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح