تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح

تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من الحماس و التجديد علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، بالاضافة إلي إمكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية القفل و المفتاح و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

قد يهمك التعرف علي : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح

استراتيجية القفل و المفتاح

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تحفز الطلاب علي التنافس الايجابي و تعتمد علي العمل الجماعي و التعاون بين الطلاب 

تعمل الاستراتيجية علي اتمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفز الطلاب علي الاندماج و التعاون ، و هي استراتيجية ممتعة يتم تطبيقها علي المعلومات و المواضيع و الدروس التي تم شرحها بالفعل للطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم للمحتوي المشروح 

كما تعد واحدة من أفضل الاستراتيجيات التعليمية التي يتم تطبيقها للمراجعة علي الدروس و الوحدات و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطافات الورقية التي يقوم المعلم بطباعتها علي شكل اقفال و مفاتيح يكتب السؤال علي القفل و الاجابة علي المفتاح و يتنافس الطلاب لتكوين أكبر ميدالية مفاتيح 

تعرف كذلك علي : 

استراتيجية جدول التعلم K W L

تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح

خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة 
  2. تحتوي كل مجموعة علي خمسة طلاب 
  3. ثم يقوم المعلم بتحضير مجموعة من البطاقات الورقية علي هيئة اقفال و مفاتيح ، و ينصح ان تكون مغلفة حرارياً للتمكن من استخدامها أكثر من مرة 
  4. ثم يقوم المعلم باعداد مجموعة من الأسئلة عن الدرس الحالي أو أي درس يحدده ، و عند وضع الاسئلة يراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و يقوم بتخصيص أسئلة تناسب الطلاب أصحاب المستوي الضعيف 
  5. ثم يقوم المعلم بكتابة الأسئلة علي بطاقات الاقفال ، و تثبيتها علي السبورة 
  6. و يقوم بكتابة اجابات الأسئلة علي المفاتيح و يقوم بوضعها علي الطاولة الخاصة به 
  7. ثم يختار المعلم طالب من كل مجموعة ، و يقوم الطالب بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل الخاص به 
  8. اذا تمكن الطالب من اختيار المفتاح الذي يحتوي علي الاجابة الصحيحة ، يأخذ المفتاح و يقوم بضمه للميدالية الخاصة بمجموعته 
  9. و في النهاية المجموعة التي تمكنت من جمع أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة طلابها 

اقرأ أيضاً :  

خطوات تطبيق استراتيجية خماسية لماذا ؟

تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح

أهمية الاستراتيجية

  1. تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
  2. تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
  3. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  4. تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
  5. تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا