استراتيجية جدول التعلم K W L ، هي استراتيجية ممتعة ، تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و هي مناسبة لكافة المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، بالاضافة إلي امكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية ، و يحفز الطلاب علي الاشتراك في عممل الانشطة التي تنمي قدراتهم و مهاراتهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية K W L و كيفية تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية جدول التعلم K W L
هي استراتيجية تعليمية ممتعة يتم تطبيقها في بداية الدرس بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب تجاه موضوع معين
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و التحليل و الاستنتاج ، و تعتمد فكرتها علي جدول يقوم المعلم بتوزيعه علي الطلاب يحتوي الجدول علي أعمدة تحتوي علي ثلاثة أسئلة بهدف محدد

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب ، ثم يقوم باختير و تحديد الموضوع او الدرس المراد دراسته
- و يقوم بتوزيع جدول علي الطلاب ، يحتوي الجدول علي ثلاثة أعمدة يحتوي كل عمود علي سؤال بهدف محدد كالتالي :
- العمود الأول K و هي اختصار لكلمة Know و هي تعبر عن المعلومات التي يعرفها الطالب و يمكن استبدالها بسؤال ماذا أعرف عن …. ؟
- و يقوم الطلاب بكتابة جميع المعلومات التي يعرفونها عن هذا الموضوع
- لا يتم استخدام هذه الخطوة علي الدروس و الأفكار الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت و بدون فائدة لان الهدف منها هو تقييم المعلومات السابقة لدي الطلاب بخصوص موضوع محدد سبق لهم دراسته
- العمود الثاني W و هي اختصار لكلمة Want و تعبر عمل يريد الطلاب معرفته ، و يمكن استبدالها بسؤال ماذا أريد أن أعرف عن .. ؟
- و يكتب الطلاب في هذا العمود كل الأسئلة التي يريدون معرفتها و كل ما يريدون تعلمه
- العمود الثالث L وهي اختصار لكلمة Learned و تعبر عن المعلومات الجديد التي تعلمها الطلاب من خلال الاستراتيجية ، و يمكن استبدلها بسؤال ماذا تعلمت ؟
- و يكتب الطلاب في هذا العمود كل المعلومات الجديدة التي تعلموها و إلي اي مدي اجابت الأسئلة عن أسئلتهم

اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
- تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين