خطوات تطبيق استراتيجية خماسية لماذا ؟ ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب بالإضافة إلي امكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط التي تهدف إلي تفعيل دور الطلاب في العملية التعليمية و تحفيزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديهم و تكسبهم الكثير من المهارات و الخبرات
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية خماسية لماذا ؟ و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية خماسية لماذا ؟
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفزهم علي التعاون و المشاركة
تستهدف الاستراتيجية تنمية مهارات المناقشة و طرح الأسئلة و القدرة علي حل المشكلات لدي الطلاب ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التحليل و التفسير و الاستنتاج
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي طرح موضوع ما للمناقشة و يقوم الطلاب بطرح سؤال لماذا يعد كل إجابة يجيبها المعلم أو الطالب لمدة خمسة مرات متتالية بهدف التوصل لفهم عميق
و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم

تعرف كذلك علي :
أهمية الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تساعد المعلم في معرفة و تحديد نقاط الضعف عند الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولوياته في الشرح بشكل مناسب
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تزود الطلاب بتوجيهات ضرورية للتعليم
- تساعد في تهيئة الطلاب للعملية التعليمية
- تقضي علي الجمود الفكري ، كما تساهم في القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه كقير من الطلاب في الفصول العادية
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تزيد من فعالية النشاط التعليمي
- تساعد المعلم في تقيم تقدم المستوي الدراسي للطلاب
- تعمل علي جذب انتباه الطلاب و تشجعهم على المناقشة

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية خماسية لماذا ؟
- أول خطوة يقوم بها المعلم هي توضيح الاستراتيجية للطلاب و تحديد الدرس او الموضوع المراد دراسته
- ثم يقوم بتقسيم جميع الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- و يقوم باختيار تطبيق واحدة من الاستراتيجيات المنظمة كاستراتيجية التعاقب الحلقي
- ثم يقوم بتوزيع المهام علي المجموعات
- و تكون المهام عبارة ع قراءة درس أو حل تمارين أو مناقشة و تعلم مفاهيم … و هكذا
- يتعاون أعضاء كل مجموعة علي انجاز المهة المطلوبة منهم ، ثم يقوموا باتباع الخطوات التالية :
- يقوم الطالب الأول من المجموعة بطرح سؤال لماذ..؟ عن المهمة أو النص الذي انتهوا من قراءته
- ثم يقوم بطررح نفس السؤال لماذا بعد كل اجابة يقدمها له زملائه خمس مرات متتالية
- يمكن أن تزيد الأسئلة أو تقل و لا يشترط التقيد التام بالخمس أسئلة
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و البدء من جديد