تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة ، هي استراتيجية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور اساسي في عملية تعلمه
تعمل الاستراتيجية عل إضافة جو من الحماس و التجديد علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الروؤس المرقمة و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعاونية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لديهم
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المشروح ، و تعتمد فكرتها علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات و ترقيم الطلاب داخل المجموعة بحيث يكون الطالب معروف برقمه بدلاً من اسمه
تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات الكتابة و القراءة و الاستماع و المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات و تنمي قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة
- يقوم المعلم بتويح الاستراتييجية للطلاب و يقوم بتحديد الدرس أو المووع المراد دراسته
- ثم يقوم المعلم تقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- تحتوي كل مجموعة علي ستة طلاب فقط ، و يقوم المعلم بتوزيع الأرقام من 1 إلي 6 علي الطلاب ليكون كل طالب معروف برقمه بدلاً من اسمه
- بعد ذلك يبدأ المعلم بشرح الدرس أو المعلومات للطلاب ، ثم يتوقف و يقوم بطرح سؤال عليهم بهدف تقييم مستوي فهمهم للشرح
- يقوم المعلم بتحديد مدة زمنية للطلاب للاجابة عن السؤال ، و ينصح باستخدام السعات الرملية الصغيرة لاضافة جو من الحماس
- يقوم أعضاء كل مجموعة بوضع رؤوسهم معاً و التفكير في اجابة السؤال
- بعد انتهاء الزمن المقرر ، يقوم المعلم باستخدام حجر النرد لاختار رقم عشوائي و ليكن 6 مثلا
- يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم من كل المجموعات و يعرض علي المعلم اجابة مجموعته
- ثم يقوم المعلم بتقييم اجابة كل مجموعة