تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة

تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة ، هي استراتيجية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور اساسي في عملية تعلمه 

تعمل الاستراتيجية عل إضافة جو من الحماس و التجديد علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الروؤس المرقمة و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها 

تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة الكمياء

استراتيجية الرؤوس المرقمة 

هي استراتيجية تعاونية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لديهم 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المشروح ، و تعتمد فكرتها علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات و ترقيم الطلاب داخل المجموعة بحيث يكون الطالب معروف برقمه بدلاً من اسمه 

تستهدف الاستراتيجية استخدام الطلاب لمهارات الكتابة و القراءة و الاستماع و المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات و تنمي قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة 

تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة

تعرف كذلك علي :  

شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )

فوائد تطبيق الاستراتيجية 

  1. تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة 
  2. تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  3. تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  4. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
  5. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  6. تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  7. تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  8. تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية تعليمية مبتكرة لتدريس الرياضيات

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة

  1. يقوم المعلم بتويح الاستراتييجية للطلاب و يقوم بتحديد الدرس أو المووع المراد دراسته 
  2. ثم يقوم المعلم تقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة 
  3. تحتوي كل مجموعة علي ستة طلاب فقط ، و يقوم المعلم بتوزيع الأرقام من 1 إلي 6 علي الطلاب ليكون كل طالب معروف برقمه بدلاً من اسمه 
  4. بعد ذلك يبدأ المعلم بشرح الدرس أو المعلومات للطلاب ، ثم يتوقف و يقوم بطرح سؤال عليهم بهدف تقييم مستوي فهمهم للشرح 
  5. يقوم المعلم بتحديد مدة زمنية للطلاب للاجابة عن السؤال ، و ينصح باستخدام السعات الرملية الصغيرة لاضافة جو من الحماس  
  6. يقوم أعضاء كل مجموعة بوضع رؤوسهم معاً و التفكير في اجابة السؤال 
  7. بعد انتهاء الزمن المقرر ، يقوم المعلم باستخدام حجر النرد لاختار رقم عشوائي و ليكن 6 مثلا 
  8. يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم من كل المجموعات و يعرض علي المعلم اجابة مجموعته 
  9. ثم يقوم المعلم بتقييم اجابة كل مجموعة  
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا