تطبيق استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

تطبيق استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية ، التعليم النشط هو عبارة عن نمط تعليمية يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

يعمل التعليم النشط عي تمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، و بضيف جو من المتعة و الحماس و التجديد علي العملية التعليمية  

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجات التعليم النشط و أهميتها و كيفية تطبيق استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة الكمياء

استراتيجيات التعليم النشط 

هي عبارة عن خطط تعليمية طويلة الأجل يتم اعدادها مقدماً لتحقيق أهداف محددة ، تتسم استراتيجيات التعليم النشط بالمروتة و القابلية للتعديل و التطوير حتي تكون مناسبة لجميع المواقف التعليمية 

كما أنها سياق من الطرق التعليمية و الوسائل و الاجراءات و الخطوات و القرارات التي يتبعها المعلم من أجل توصيل المعلومات و المعارف للطلاب و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب 

تعرف كذلك علي : 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية 

استراتيية القفل و المقتاح 

هي استراتيجية تعليمية ممتعة يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية ، تعتمد علي العمل الجماعي  و تحفز الطلاب علي التعاون و المشاركة كما تنمي قدرتهم علي التواصل 

يتم تطبيقها علي الدروس و الأفكار المشروحة بالفعل لتقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و لا ينصح بتطبيقها علي الدروس و الافكار الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت  

تعد استراتيجية القفل و المفتاح و احدة من افضل الاستراتيجيات التعليمية التي تستخدم في المراجعة علي الدروس و الوحدات 

تطبيق استراتيجية التعليم النشط للمرحلة الابتدائية

تعرف كذلك علي : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )

خطوات تطبيقها : 

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة 
  2. ثم يقوم بطباعة مجموعة من البطاقات الورقية علي شكل القفل ، و مجموعة أخري علي شكل مفتاح القفل 
  3. ينصح باستخدام التغليف الحراري للبطاقات للتمكن من استخدامها أكثر من مرة 
  4. يقوم المعلم باعداد مجموعة من الأسئلة عن الدرس الحالي أو اي درس سابق يحدده 
  5. ثم يقوم بكتابة الأسئلة علي البطاقات التي تأخذ شكل القفل و يقوم بتثبيتها علي السبورة 
  6. بعد ذلك يقوم بكتابة اجابات الأسئلة علي المفاتيح ، و يقوم بوضعها علي الطاولة الخاصة به 
  7. ثم يقوم باختيار طالب من كل مجموعة ، يقوم الطالب باختيار أحد الاقفال و البحث عن المفتاح الذي يحمل الاجابة الصحيحة له 
  8. اذا تمكن الطالب من العثور علي الاجابة الصحيحة يقوم بضم المفتاح إلي الميدالية الخاصة بمجموعته 
  9. في النهاية المجموعة التي تتمكن من جمع أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الفائزة 

اقرا أيضاً : 

شرح خطوات تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن

تطبيق استراتيجية التعليم النشط للمرحله الابتدائية

أهمية استراتيجيات التعليم النشط 

  1. اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  2. تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب 
  3. تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
  4. اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  5. تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم 
  6. تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 
  7. التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
  8. تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا