تطبيق استراتيجية البطاقات المروحية ، و هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه و يحفزه علي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديه
كما أنها استراتيجية تعاونية تعتمد علي العمل الجماعي تشبه اللعب في تطبيقها ، و تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية البطاقات المروحية و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية مبتكرة جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تحفزهم علي التعاون و المشاركة
يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المعلومات التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم للمحتوي المشروح
لا ينصح بتطبيقها علي الدروس و الأفكار الجديدة لانها ستكون بدون فائدة و مضيعة للوقت ، تعتمد الاستراتيجية علي فكرة السحب العشوائي و يقوم فيها الطلاب برفع مجموعة من البطافات التي تحتوي علي عدد من الأسئلة علي شكل مروحة

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق استراتيجية البطاقات المروحية
- يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية و الهدف منها للطلاب
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب داخل الفصل إلي مجموعات غير متجانسة
- تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب فقط و يكون لكل منهم دور محدد داخل المجموعة
- ثم يقوم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية و يقوم بكتابة سؤال علي كل بطاقة
- تكون الاسئلة عن الدرس الحالي أو أي درس يحدده المعلم
- و يمكن للمعلم أن يترك مهمة كتابة الأسئلة للطلاب بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
- تبدأ كل مجموعة بالعمل و توزيع الأدوار فيما بينها كالتالي :
- الطالب الاول : يقوم برفع البطاقات علي شكل مروحة ، و الطالب الثالني يقوم بسحب أحد البطاقات عشوائياً و قراءة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح
- الطالب الثالث يقوم بالاجابة عن السؤال ، الطالب الرابع يقوم بتقييم اجابة زميله و يدربه علي الاجابة الصحيحة إذا أخطأ
- ثم يقوم الطلاب بتبديل الادور فيما بينهم و استبدال البطاقة التي تم استخدامها بأخري تحتوي علي سؤال جديد و تكرار نفس الخطوات مرة أخري

اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتببجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب
- تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و ثقتهم في قدراتهم و مهاراتهم
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
- تضيف جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية