تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات

تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه 

تعتمد الاستراتيجية علي فكرة السحب العشوائي بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً و تركيزاً و جاهزيية للمشاركة في مجريات الدرس 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتجية أعواد المثلجات و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات

قد يهمك التعرف علي : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )

استراتيجية أعواد المثلجات 

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنميةمهارات التفكير لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي الانتباه و التركيز 

تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التنويع و التجديد علي العملية التعليمية مما يضيف جو حماسي ممتع يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي كتابة المعلم أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات و طرح الأسئلة و السحب العشوائي 

تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات

تعرف كذلك علي : 

شرح خطوات تنفيذ استراتيجية الكرسي الساخن

أهمية الاستراتيجية

  1. تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
  2. تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه
  3. تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع
  4. تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
  5. تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
  6. تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
  7. تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
  8. يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
  9. تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب
تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات

اقرأ أيضاً : 

استراتيجية التعليم النشط مثلث الاستماع

خطوات تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات

  1. يقوم المعلم بتحديد الدرس المواد تعلمه و شرح للطلاب ، و يوح لهم الاستراتيجية و الهدف من تطبيقها 
  2. بعد ذلك يقوم باحضار مجموعة من أعواد المثلجات تساوي عدد الطلاب الموجودين في الفصل 
  3. ثم يقوم بمتابة اسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و وضع أعواد المثلجات في كوب علي طاولته الخاصة  
  4. ثم يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و اثناء الشرح يتوقف و يقوم بطرح سؤال علي طلابه بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم للشرح 
  5. ثم يقوم بسحب أحد أعواد المثلجات بشكل عشوائي ، و يطلب من الطالب المكتوب اسمه علي عود المثلجات الاجابة عن السؤال 
  6. يقوم الطالب بالاجابة الطالب عن السؤال ، و يقوم المعلم بتقييم الاجابة و مناقشة الطالب 
  7. بعد ذلك يقوم المعلم باعادة العود إلي الكوب مرة أخري بهدف المحافظة علي تركيز الطالب الذي قدم الاجابة لاحتمالية اختياره مرة أخري
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا