تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه
تعتمد الاستراتيجية علي فكرة السحب العشوائي بهدف جعل الطلاب أكثر استعداداً و تركيزاً و جاهزيية للمشاركة في مجريات الدرس
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتجية أعواد المثلجات و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أعواد المثلجات
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنميةمهارات التفكير لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي الانتباه و التركيز
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من التنويع و التجديد علي العملية التعليمية مما يضيف جو حماسي ممتع يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي كتابة المعلم أسماء الطلاب علي أعواد المثلجات و طرح الأسئلة و السحب العشوائي

تعرف كذلك علي :
أهمية الاستراتيجية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من مسئولية تعلمه
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و خبرات و مهارات من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم التقليدي مثل ضبط النفس و الابداع
- تقضي الاستراتيجية مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي
- تعمل علي إشراك الطلاب في النشاط بكل حواسهم مما يعمل علي ترسيخ المعلومات في عقولهم بشكل أسرع و لمدة أطول
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توطيد العلاقات الاجتماعية بين الطلاب ، و تشجعهم علي التعاون و تبادل المعلومات
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم
- يعمل مبدأ السحب العشوائي في إتاحة العديد من فرص الإستجابة التي تعتبر منصفة أكثر من الاستجابة إلي الطلاب الذين يرفعون أيديهم
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب

اقرأ أيضاً :
خطوات تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات
- يقوم المعلم بتحديد الدرس المواد تعلمه و شرح للطلاب ، و يوح لهم الاستراتيجية و الهدف من تطبيقها
- بعد ذلك يقوم باحضار مجموعة من أعواد المثلجات تساوي عدد الطلاب الموجودين في الفصل
- ثم يقوم بمتابة اسماء الطلاب علي أعواد المثلجات ، و وضع أعواد المثلجات في كوب علي طاولته الخاصة
- ثم يبدأ المعلم في شرح الدرس ، و اثناء الشرح يتوقف و يقوم بطرح سؤال علي طلابه بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم للشرح
- ثم يقوم بسحب أحد أعواد المثلجات بشكل عشوائي ، و يطلب من الطالب المكتوب اسمه علي عود المثلجات الاجابة عن السؤال
- يقوم الطالب بالاجابة الطالب عن السؤال ، و يقوم المعلم بتقييم الاجابة و مناقشة الطالب
- بعد ذلك يقوم المعلم باعادة العود إلي الكوب مرة أخري بهدف المحافظة علي تركيز الطالب الذي قدم الاجابة لاحتمالية اختياره مرة أخري