خطوات تطبيق استراتيجية أرسل سؤال ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و هي استراتجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و خاصةً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية ارسل سؤال و كيفية تطيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية أرسل سؤال
هي استراتيجية تعاونية جماعية التطبيق تعمل علي إضافة جو من الحركة و الحماس علي العملية التعليمية و تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب
، يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و الأفكار المشروحة للطلاب بالفعل بهدف تقييم مستوي فهمهم و استيعابهم للشرح ، و تقدم للمعلم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تقسيم الطلاب لمجموعات و ارسال كل مجموعة سؤال للمجموعة الأخري ، و يتعاون أعضاء كل المجموعة علي إجابة السؤال

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق استراتيجية أرسل سؤال
- يقوم المعلم بتقسم الطلاب إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- تقوم كل مجموعة باختيار و تعين قائد منها
- يأخد قائد المجموعة مهمة كتابة سؤال عن الدرس الحالي أو أي درس أو فقرة يحددها له المعلم ، و يقوم بإرساله إلي مجموعة أخري
- يقوم المعلم بتحديد مدة زمنية معينة لتجيب فيها كل مجموعة عن السؤال المرسل إليها ، و ينصح باستخدام الساعات الرملية الصغيرة لاضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
- يتعاون أعضاء كل مجموعة في الاجابة عن السؤال المرسل إليهم
- بعد انتهاء الزمن المحدد ، يقوم قائد كل مجموعة بقراءة السؤال الموجه إلي مجموعته بصوت مسموع
- يختار المعلم طالب من كل مجموعة لعرض اجابة مجموعته
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقييم اجابة كل مجموعة عن السؤال المرسل اليها

اقرأ أيضاً :
أهمية الاستراتيجية
- تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تساعد المعلم علي اكتشاف نقاط القوة و نقاط الضعف لدي الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولويات الشرح
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات الفردية لكل طالب ، و تحفيز المهارات الكامنة لديهم للظهور
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و مهاراتهم ، و تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تنمي مهارات التواصل بين الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي العمل في جماعة ، و تدربهم علي احترام القواعد ، و العمل في نظام و هدوء
- تنمي جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب