تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة العلوم ، التعليم النشط هو نمط من أنماط التعلم يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية ، و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب
تساعد استراتيجيات التعليم النشط علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و لذلك تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات الممتعة التي تسهل تدريس مادة العلوم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجيات التعليم النشط و أهميتها و كيفية تطبيق استراتيجية مناسبة لتدريس مادة العلوم
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجيات التعليم النشط
الاستراتيجيات هي عبارة عن خطط تعليمية طويلة المدي تتسم بالمرونة و القابلية للتعديل و التطوير يتم اعدادها مسبقاً لتحقيق أهداف محددة
تتضمن الاستراتيجيات جميع الوسائل و الطرق التعليمية و الاجراءات و القرارات التي يتبعها المعلم أثناء توصيل المعلومات و المعارف للطلاب
تعرف كذلك علي :
أهمية استراتيجيات التعليم النشط
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
تطبيق استراتيجية التعليم النشط علي مادة العلوم
استراتيجية المراسل المتنقل
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية ، جماعية التطبيق و تعمل علي تنمية مهارات التحليل و التفسير و الاستنتاج لدي الطلاب كما تنمي قدرتهم علي التواصل
خطواتها :
- في البداية يقوم المعلو مبتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تحتوي كل مجموعة علي اربعة طلاب بمستويات تعليمية غير متجانسة
- ثم يقوم بتوضيح الاستراتيجية و كيفية تطبيقها علي الطلاب و يقوم بتوزيع المهام عليهم
- تكون المهام عبارة عن عمل تجربة معملية أو بحث أو العمل علي تعلم و اتقان درس يحدده لهم المعلم
- يبدأ أعضاء كل مجموعة باختيار طالب منهم ليكون المراسل المتنقل
- يجب أن يكون المراسل المتنقل أكثر الطلاب قدرة علي الملاحظة و الاستنتاج و سرعة البديهة
- ثم يقوم أعضاء كل مجموعة بالعمل معاً و من أجل انجاز المهام المطلوبة منهم
- بينما يقوم المراسل بالتنقل بين المجموعات و الاطلاع علي كيفية و طريقة عمل كل مجموعة علي انجاز المهام المطلوبة منها
- ثم يعود مرة اخري إلي مجموعته الأصلية و ينقل لها المعلومات و الأفكار التي اطلع عليها من المجموعات الأخري
- ثم يقوم أعضاء المجموعة بمناقشة المعلومات الجديدة معاً ، و الاستمرار في العمل علي انجاز المهام المطلوبة منهم