عمل وسيلة تعليمية ممتعة لمرحلة الروضة ، تعمل الوسائل التعليمية علي تسهيل و تبسيط المعلومات و المعارف علي الطلاب مما ينمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
لذلك يعتمد المعلمون علي استدام الوسائل التعليمية الممتعة و المبتكرة في مرحة الروضة لجذب انتباه و اهتمام الطلاب و تهيئتهم لتقبل العملية التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الوسائل التعليمية و أهميتها و كيفية عمل وسيلة تعليمية ممتعة لمرحلة الروضة

قد يهمك التعرف علي :
اهمية الوسائل التعليمية و دورها في تحسين و تطوير العملية التعليمية بطريقة فعالة
أهمية الوسائل التعليمية
- تعمل على تبسيط و توضيح المعلومات الصعبة التي يصعب توضيحها بالطلمات للطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج ، و التفاعل مع المعلم
- تضيف جو من المرح و المتعة داخل الفصول التعليمية مما يقضي علي الملل و الرتابة و يجذب انتباه و اهتمام الطلاب
- تساعد المعلم على حل مشكلة قلة الوقت المخصص للحصة ، مع وجود عدد كبير من الأطفال داخل الفصل
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تقوي ذاكرتهم
- تسهل العملية التعليمية علي الطلاب ، و تقرب وصول المعاني اليهم مما يساعدهم علي الفهم و الحفظ بشكل أسرع

تعرف كذلك علي :
أنواع الوسائل التعليمية
1. الوسائل البصرية : مثل
- مثل اللوحات و السبورة
- و البطاقات و الصور
- الشرائح و العينات و النماذج
- المعارض و المتحاف
- المجسمات و الرسومات البيانية و الخرائط
2. الوسائل السمعية مثل :
- الراديو
- الاذاعة المدرسية الداخلية
- التسجيلات الصوتية و الأغاني التعليمية
3. الوسائل البصرية السمعية مثل :
- التلفزيون ، و اجهزة الحاسب الألي
- مسرح العرائس
- مقاطع الفيديو
4. الوسائل البيئية المحلية مثل :
- الرحلات التعليمية
- الزيارات الميدانية
- اجراء المقابلات مع الخبراء
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
عمل وسيلة تعليمية ممتعة لمرحلة الروضة
قطار الحروف و الكلمات
هي وسيلة تعليمية ممتعة تساعد الطلاب علي تعلم الحروف أو الأرقام أو الكلمات التي تحتاج لترتيب مثل أياك الأسبوع و أسماء الشهور بتسلسلها الصحيح
يعتمد المعلم في اعدادها علي مجموعة من الأدوات البسية الغير مكلفة التي تتمثل في :
- ورق كرتوني
- مقص
- قلم فلوماستر

خطواتها :
- يقوم المعلم باستخدام المقص في قص الورق الكتوني علي هيئة مجموعة من عربات القطار المتساوية في الحجم
- ثم يقوم المعلم بكتابة حرف واحد أو كلمة واحدة علي كل عربة من عربات القطار
- ثم يطلبب من طلابه العمل علي تكوين القطار من خلال اعادة ترتيب عربات القطار حسب التسلسل الصحيح للحروف المكتوبة علي العربات
- أو تكوين القطار من خلال تجميع حروف كلمة معينة يختارها المعلم
- و يمكن استخدام قطار الكلمات في تكوين جمل مفيدة و اعادة ترتيب أيام الاسبوع و الشهور بتسلسلها الصحيح