شرح استراتيجية حبل الأفكار ، هي استراتيجية تعاونية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و محور أساسي في عملية تعلمه
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تضيغ جو من التنوع و التجديد علي العملية التعليمية
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية حبل الأفكار و كيفية تطبيقها و أهمية تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية حبل الأفكار
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتبر واحدة من صور العصف الذهني للطلاب ، تنمي قدرة الطلاب علي المناقشة و طرح الاسئلة و حل المشكلات
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و تقديم تغذية راجعة للمعلم بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
يقوم فكرة الاستراتيجية علي حبل يقوم المعلم بتثبيته في الفصل ، و يقوم الطلاب بتعليق عليه بطاقات ورقية تحتوي علي المعلومات الجديدة التي تعلموها ، أو أفكارهم حول موضوع ما تتم مناقشته ، أو ملخص الدرس و المفاهيم الجديدة و الأفكار الرئسية
تعرف كذلك علي :
أهمية الاستراتيجية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
شرح كيفية تطبيق استراتيجية حبل الأفكار
- يبدأ المعلم باختيار و تحديد الدرس الذي سيتم تناوله و مناقشته ، و يبدأ في شرح الدرس
- ثم يقوم بتقسيم جميع الطلاب الموجودين في الصف إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- و يقوم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية التي تشبه قطع الملابس و نتوزيعها علي المجموعات لاضافة جو من المتعة و المرح
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع المهام علي المجوعات ، و التي يمكن أن تكون عبارة عن عمل ملخص للدرس و استخراج الكلمات و المفاهيم و الأفكار الرئيسية
- و يطلب من أعضاء كل مجموعة التعاون و العمل معاً انجاز المهمة المطلوبة منهم ، و كتابة نتيجة ما توصله إليه في بطاقة ورقية
- و يمكن أيضاً كتابة الطلاب لملخص أفكارهم و انجازاتهم علي بطاقات ورقية عادية ( علي حسب المرحلة العمرية و التعليمية التي ينتمي لها الطلاب )
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتعليق البطاقات الخاصة بهم علي حبل الافكار لتكون أمامهم و يستفيد الطلاب من أفكار بعضهم البعض