شرح استراتيجية اخفض يدك ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب المرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية ، و اعتماد الطلاب علي انفسهم في الحصول علي المعلومات من خلال العمل و البحث و التجريب
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اخفض يدك و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية اخفض يدك
هي استراتيجية تفاعلية ممتعة تضيف جو من التجدد و التنوع علي العملية التعليمية و تنمي قدرة الطلاب علي التفكير الابداعي و التحليل و التلخيص و الاستنتاج
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب و تنمية مهارات المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات لدي الطلاب
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي خمسة أسئلة أساسية بعدد أصابع اليد الخمسة ، يتم كتابتها علي نموذج ورقي لكف اليد لتحقيق هدف محدد
تعرف كذلك علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تقضي علي مبدأ التكالية الذي يعتمد علية الطلاب في فصول التعليم العادي
- تحفز الطلاب علي الاندماج و المشاركة في العملية التعليمية و تنمي رغبتهم رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تحمل الطلاب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تساعد في هدم حاجز الرهبة و الخوف لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين و تجعلهم أكثر تفاعلاً و اندماجاً
- ساهم في تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تهتم بتعليمهم مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
اقرأ ايضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

شرح كيفية تطبيق استراتيجية اخفض يدك
- يبدأ المعلم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- تحتوي كل مجموعة علي خمسة طلاب من مستويات تعليمية غير متجانسة
- بعد ذلك يوزع المعلم علي الطلاب نماذج ورقية لكف اليد ، أو يطلب منه اعداده بأنفسهم
- بعد ذلك يطلب من طلابه كتابة أدوات الأسئلة ماذا ، من ، متي ، لماذا ، كيف علي كل إصبع من أصابع اليد
- و يقوموا بكتابة الملخص داخل راحة اليد ، و يكون الملخص عبارة عن الأفكار الرئيسية التي يقوموا باستخراجها من الدرس
- يطلب المعلم من طلابه قراءة العناوين الأساسية للدرس ، و كتابة الأسئلة قبل البدء في الحصة
- بعد انتهاء الطلاب من أداء المهمة ، يقوم المعلم بشرح الدرس و عند انتهائه من الشرح يطلب من الطلاب الاإجابة عن جميع الاسئلة التي سبق لهم كتابتها
- ثم تعمل كل مجموعة معاً علي إجابة الاسئلة و يقوموا بكتابة ملخص الأفكار الرئيسية للدرس داخل راحة اليد
- في نهاية وقت الحصة يطلب المعلم من كل مجموعة تقديم الاجابات الخاصة بها و تقديم الملخص الذي قاموا باعداده عن الدرس المشروح لهم