شرح استراتيجية ابحث عن النصف الأخر ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية و خصوصاً المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دور الطالب جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية ابحث عن النصف الأخر و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية ابحث عن النصف الأخر
هي استراتيجية تعاونية مبتكرة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تنمي مهارات التواصل لديهم
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات المقسومة نصفين تحتوي نصف البطاقة علي السؤال و يحتوي النصف الأخر علي الاجابة ، أو يحتوي نصف البطاقة علي كلمة و النصف الأخر علي صورة تدل علي الكلمة علي حسب المرحلة العمرية التي ينتمي إليها الطلاب
و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و اضافة جو من المتعة و الحركة علي العملية التعليمية
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تشجع الطلاب علي التعاون و المشاركة و تبادل المعلومات ، و تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تعمل علي تنمية القدرات الذهنية و المعرفية و الفكرية لدي الطلاب ، و تنمي رغبتهم في البحث و الإطلاع
- تحمل الطالب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تنمي الثقة بالنفس لدي الطلاب
- تساعد في التخلص من الملل الذي يشعر به الطلاب أثناء التعلم ، حيث انها تضيف جو من المتعة و الحماس داخل الصفوف الدراسية ممل يحفز الطلاب علي المشاركة و الاندماج في مجريات الدرس
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق و تقوية العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بيم الطلاب و المعلم
- تقضي علي التبلد و الجمود الفكري لدي الطلاب
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
شرح كيفية تطبيق استراتيجية ابحث عن النصف الأخر
- يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية المقسمة إلي نصفين
- ثم يقوم بكتابة السؤال علي نصف البطاقة و كتابة الإجابة علي النصف الآخر للبطاقة
- و يمكنه كتابة كلمة ، و لصق صورة الكلمة علي نصف البطاقة الأخر و ترجع طبيعة الاسئلة إلي المرحلة التعليمية التي ينتمي إليها الطلاب
- ثم يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يقوم بتوزيع البطاقات عليهم
- و يقوم أعضاء كل مجموعة بالوقوف علي شكل دائرة داخل الصف
- و يبدأ كل طالب بالبحث عن النصف الآخر الصحيح لإجابة السؤال المكتوب علي بطاقته
- و ذلك من خلل قيام الطلاب بتبادل البطاقات بشكل عشوائي ، و يستمروا في تكرار هذه الخطوة حتي نهاية النشاط ، و يقوم كل طالب بعرض الإجابات الصحيحة التي تمكن من الحصول عليها
- و يشترط أن يخرج الطالب الذي تمكن من إيجاد النصف الأخر لبطاقته من الدائرة ، و يقف في أحد زوايا الفصل حتي ينتهي باقي زملائه من النشاط