شرح استراتيجة اشاهد و ادون ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية المختلفة للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تضيف جو من المتعةو التجديد علي العملية التعليمية ، و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية اشاهد و أدون و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجة اشاهد و ادون
هس استراتيجية تفاعلية مبتكرة تعمل علي تتنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي التواصل
تستخخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
تقوم فكرة الاستراتيجية علي عرض بعض المواقف علي الطلاب بطرق معينة و يقوم الطلاب بعمل بتحليل الموقف
تساهم الاستراتيجية في التخلص من مشلكة صعوبات القراءة لدي الطلاب و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات التحليل و التفسير و الاستنتاج
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

شرح كيفية تطبيق استراتيجة اشاهد و ادون
- تتسم الاستراتيجية بالمرونة و امكانية تطبيقها بأكثر من طريقة
- يبدأ المعلم بتقسيم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات غير متجانسة
- ثم يقوم بتوزيع بطاقات مصورة تحتوي علي مواقف معينة علي الطلاب
- ثم يطلب من طلابه التركيز في الصورة و تحليل الموقف الموجود فيها و كتابة شرحح للموقف الموجود فيها و الاجابة عن بعض الأسئلة المتعلقة بالمواقف الموجودة فيها
- و يمكن أيضاً أن يقوم المعلم بعرض الدرس علي شاشة العرض ، أو من خلال مقطع فيديو تعليمي و يطلب من الطلاب الانتباه جيدأ أثناء مشاهدته ، و استخراج الكلمات المتضادة و استنتاج بعض خصائص الدرس و الأفكار الأساسية
- أو يقوم بعرض مجموعة من المواقف علي الطلاب ، و يطلب منهم تدوين و تحديد نوع الموقف الكلامي الذي تم عرضه عليهم سواء كان خطبة ، أو ندوة أو مقابلة
- و يمكن للمعلم تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي
اقرأ أيضاً :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب وكيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية

فوائد اطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تقضي علي الجمود الفكري
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تهدف إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع