شرح استراتيجية الخطأ المقصود ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني الننشط الذي يعتمد علي إيجابية و تقعال و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و التجديد علي العملية التعليمية ، و هي مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب بالإضافة لامكانية تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول استراتيجية الخطأ المقصود و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية الخطأ المقصود
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي طرح الاسئلة و حل المشكلات
تعتمد الاستراتيجية علي فكرة العمل التعاوني الجماعي و تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمحتوي المعرفي
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي وضع خطا مقصود في الفقرة المراد دراستها و عمل الطللاب علي اكتشاف و تصحيح الخطأ

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم

شرح خطوات تطبيق استراتيجية الخطأ المقصود
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، تضم كل مجموعة أربعة طلاب فقط بمستويات غير متجانسة
- ثم يقوم المعلم بتحديد الموضوع أو الدرس المراد دراسته ، و يقوم بتقسيم الطلاب إلي أربعة فقرات
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع الفقرات كمهام علي الطلاب ، ليكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة
- ثم يبدأ كل طالب بقراءة الفقرة المسئول عنها و العمل علي تعلمها باتقان لانه سيكون مسئول عن تعليمها لزملائه
- ثم يقوم الطلاب بالعمل كالتالي : الطالب الأول في المجموعة يقوم بأخذ دور المعلم و يشرح الفقرة التي انتهي من تعلمها لباقي زملائه
- ثم يقوم بوضع خطأ متعمد في الفقرة و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ و تصحيحه
- و في حالة عدم تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بتدريهم عليه و تصحيح الخطأ بنفسه
- أما في حالة تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بالثناء عليهم لتشجيعهم
- بعد ذلك يتبادل الطلاب الأدوار فيما بينهم و يقوموا بتكرار نفس الخطوات مرة أخري