كيفية تنفيذ استراتيجية الغيمة و المطر ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفعال و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية و يعمل علي تنمية مهارات التفكير لديهم و يكسبهم الكثير من الخبرات
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية الغيمة و المطر
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تحفز الطلاب علي التنافس الايجابي و تضيف جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية
يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و الأفكار التي سبق شرحها للطلاب بهدف تقييم مستوي استيعابهم و فهمهم للمحتوي المشروح لهم ، و لا ينصح باستدامها علي الأفكار و المعلومات الجديدة لانها ستكون مضيعة للوقت
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بطباعتها علي هيئة غيوم و قطرات من المياه و يقوم بتوزيعها علي الطلاب
تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بمهاراتهم
- تنمي رغبتة الطلاب في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدرات الطلاب المعرفية و العقلية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
كيفية تنفيذ استراتيجية الغيمة و المطر
- يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم المعلم باعداد مجموعة من الاسئلة عن الدرس الحالي أو أي درس سابق يقوم بتحديده
- بعد ذلك قيقوم بطباعة عدد من البطاقات الورقية علي هيئة الغيوم ، و يقوم بكتابة سؤال علي كل غيمة من الغيوم و يقوم بتوزيعها علي الطلاب
- و يقوم بتوزيع بطاقات ورقية علي هيئة قطرات المياه تكون مخصصة للكتابة بداخلها ، يكتب فيها الطلاب اجابة السؤال
- تكون الأسئلة التي كتبها المعلم علي الغيوم من النوع المفتوح التي تحتاج لأكثر من اجابة
- يبدأ الطلاب بتثبيت الغيم الخاصة بهم علي السبورة و يقوموا بالعمل الجماعي علي اجابة السؤال المكتوب عليها
- في كل مرة يقوم الطالب بتثبيت قطرة و احدة فقط تحتوي علي اجابة واحدة للسؤال
- في النهاية تكون المجموعة التي قامت بتعليق أكبر عدد من القطرات التي تحمل الاجابة الصحيحة للسؤال هي الفائزة