شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك ) ، هي استراتيجية مبتكرة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل و اشتراك الطالب في المواقف التعليمية ، و ينمي مهارات التفكير لديه
تعمل الاستراتيجية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير الفردي لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي النقاش و طرح الاسئلة و حل المشكلات
تساعد الاستراتيجية علي تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، و تقدم للمعلم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
تمر الاستراتيجية بثلاثة مراحل ، حيث يقوم الطلاب بالتفكير الفردي اولا ، ثم مشاركة أفكارهم مع المجموعات الثنائة ، ثم بعد ذلك مشاركة الأفكار مع الجميع
تعرف كذلك علي :

أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تعمل علي إضافة المتعة و الحركة و النشاط علي العملية التعلمية مما يحفز الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم وهذا الأمر يعمل علي ثبات المعلومات بشكل أكبر في عقولهم
- تتيح فرصة المشاركة لجميع الطلاب و تزيد من دافعية التعلم لديهم و تنمي ثقتهم بأنفسهم
- تساعد علي بقاء المهارات و المعارف عند الطالب لفترة أطول كما أنها تنمي قدرة الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعمل علي تطوير مهارات التواصل عند الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المدرسين
- تقضي علي الجمود الفكري
- تنمي قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح
- تفيد الاستراتيجية الطلاب في بناء معارفهم من خلال المناقشة الثنائية و الجماعية
- تطور من المهارات العقلية و التعليمية للطلاب و تنمي قدرتهم علي البحث و الإطلاع
شرح كيفية تطبيق استراتيجية ( فكر – زاوج – شارك )
- يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و يراعي أن يكون عدد الطلاب داخل المجموعة عدد زوجي
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب داخل المجموعة الواحدة ، إلي مجموعات ثنائية
- ثم يقوم بتحديد موضوع المناقشة ، أو طرح سؤال علي الطلاب ، و يمهلهم فترة محددة للتفكير في الاجابة
- يقوم الطلاب داخل كل مجموعة باتباع خطوات العمل التالية :
- أولاً : يقوم كل طالب بالتفكير فردياً في السؤال ، لا يطلب مساعدة احد و يقوم باستخدام الورقة و القلم لتدوين أفكاره
- ثانياً : يفكر الطالب بطريقة مذدوجة عن طريق مشاركة أفكاره مع زميله و مناقشة افكلر كلاً منهما
- ثالثاً : يقوم الطالب بمشاركة أفكاره مع طلاب مجموعته كلهم ، و يعمل أعضاء المجموعة كلها علي مناقشه افكارهم و الاتفاق معاً علي الاجابة النهائية للسؤال
- في النهاية يقوم المعلم باختيار طالب من كل مجموعة بطريقة عشوائية و يطلب منه عرض اجابة مجموعته
- ثم يقوم المعلم بتقييم اجابات المجموعات