ايجابيات و سلبيات طرق التدريس المباشر ، طرق التدريس المباشر هي طرق تعليمية تقليدية شائعة الاستخدام ، تعتمد علي التواصل المباشر بين المعلم و الطلاب أثنء نقل المعلومات و المعارف للطلاب
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول طرق التدريس المباشر و أمثلة عليها و السلبيات و الايجابيات الناتجة عن استخدامها

قد يهمك التعرف علي :
ايجابيات و سلبيات طرق التدريس المباشر
طريقة الالقاء و المحاضرة
هي واحدة من الطرق التقليدية الشائعة ، تعتمد علي القاء المعلم المحتوي المعرفي علي الطلاب لهم ، يعد فيها المعلم هو المحور الأساسي و المتحكم في العملية التعليمية
تعتمد هذه الطريقة علي اسلوب التليقين و يكون فيها المعلم مرسل المعلومات بينما يكون الطالب مستمع و مستقبل فقط للمعلومات
ايجابياتها :
- تمكن المعلم من اضافة بعض المعلومات الاضافية الغير موجودة في الكتاب المدرسي
- تنمي مهارات الانصات و الانتباه و حسن الاستماع لدي الطلاب
- تعتبر واحدة من أسهل الطرق التعليمية
- تمكن المعلم من سرد أكبر قدر ممكن من المعلومات و الحقائق المتعلقة للدرس
- تساعد المعلم علي تبسيط المعلومات و توضيحها للطلاب
سلبياتها :
- قد يصاب الطلاب بالشرود الذهني أثناء القاء المعلم للمعلومات
- لا يمكن تطبيق هذه الطريقة علي جميع المواد الدراسية ، و خصوصاً المواد التي تحتاج اجراء تجارب علمية
- يعتمد المعلم علي استدام أسلوب واحد مع جميع الطلاب بدون مراعاة الفروقات الفردية بينهم
- لا تمكن المعلم من معرفة و تحديد مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمعلومات الملقاة علي سمعهم
- تصيب الطلاب بالملل و الرتابة ، و تعزز مبدأ الاتكالية عند الطلاب

تعرف كذلك علي :
طريقة المناقشة و الحوار
هيطريقة تعليمية قديمة و تعد من أكثر الطرق استخداماً في التدريس حتي الأن ، تعتمد علي الحوار الشفوي المباشر بين المعلم و الطالب حول موضوع الدرس ، من أجل التوصل إلي معطيات و معلومات جديدة
ايجابياتها :
- تتيح فرصة للتفاعل التام بين المعلم و الطلاب
- تعمل علي ترسي و تثبيت المعلومات في عقول الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب
- تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و احرام أراء الأخرين
- تراعي الفروقات الفردية بين الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي طرح الأسئلة و حل المشكلات
سلبياتها :
- تتسم هذه الطريقة بالبطء في تحقيق الأهداف التعليمية ، حيث يحتاج المعلم الكثير من الوقت لشرح فكرة أو معلومة بسيطة
- تعمل هذه الطريقة علي ترسيخ الأخطاء التي لا ينتبه لها المعلم بسبب كثرة الأسئلة و الاجابات في عقول الطلاب
- قد تتسبب هذه الطريقة في اشاعة الفوضي داخل الفصل

اقرأ أيضاً :
معايير اختيار طرق التدريس
- أن تتوفر لدى المعلم المهارات اللازمة لتنفيذ طريقة التدريس بنجاح ، فادراك المعلم لمنظومة مهارات التدريس المتكاملة يمكنه اتخاذ قرار متى يستخدم المهارات الرئيسة التي تتمثل في استخدام الوسائل التعليمية ، أو المهارات الفرعية التي تتمثل في التهيئة و الصمت و التعزيز و غيرها
- أن تكون طريقة التدريس متناسبة مع الأهداف المراد تحقيقها ، فمثلاً إذا كان الهدف المراد تحقيقه هو تنمية الذوق اللغوي و الأدبي لدي الطلاب تكون الطريقة المناسبة هي طريقة المناقشة و الحوار أو طريقة المحاضرة
- أن يكون المعلم مدرك لطبيعة المناهج الدراسية و المدة الزمنية المحددة لانجازها
- أن يكون المعلم مدرك لخصائص نمو كل مرحلة دراسية