استراتيجية التعليم النشط الدقيقة الواحدة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تضيف جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
و التعليم النشط هو نمط من أنماط التعلم يعتمد علي إيجابية الطلاب و تفاعلهم و اشتراكهم في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية التعليم النشط الدقيقة الواحدة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تحفز الطلاب علي التنافس الايجابي ، و تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تدربهم علي سرعة الانجاز و احترام الوقت
يتم تطبيق الاستراتيجية علي المعلومات و الدروس التي تم شرحها بالفعل ، بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب لها ، و لا ينصح بتطبيقها علي الأفكار و الدروس الجديدة
تعد الاستراتيجية و احدة من أفضل الاستراتيجيات التي يتم استخدامها في مرحلة المراجعة علي الدروس و الوحدات
و تقوم فكرة الاستراتيجية علي طرح المعلم سؤال علي طلابه ، و يقوم الطلاب بالاجابة عن السؤال في ورقة تسمي ورقة الدقيقة الواحدة ، يرجع اسم الورقة نسباً للوقت المحدد للاجابة عن السؤال

تعرف كذلك علي :
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، تحتوي كل مجموعة علي عدد من الطلاب بمستويات تعليمية غير متجانسة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتحديد الدرس أو الموضوع المراد دراسته ، و يبدأ بشرحه للطلاب
- ينتبه الطلاب جيداً مع شرح المعلم ، و يقوموا بكتابة الملاحظات و الأفكار الأساسية
- بعد انتهاء المعلم من الشرح يقوم بطرح سؤال علي الطلاب لتقييم مستوي فهمهم و استيعابه للشرح
- و يحدد المعلم للطلاب مدة دقيقة واحدة للتفكير في الاجابة ، و ينصح باستخدام الساعات الرملية الصغيرة لإضافة جو من المتعة
- ييقوم أعضاء كل مجموعة بالاتفاق معاً علي إجابة السؤال و كتابتها علي ورقة الدقيقة الواحدة ، و لا يشترط أن يقوم الطلاب بكتابة أسمائهم علي الورقة
- ثم يقوم المعلم بتجميع الأوراق و تقييم الاجابات
- لا تعتبر مدة الدقيقة الواحدة شرط من شروط الاستراتيجية ، حيث قد تحتاج إجابة السؤال لمدة تتراوح من دقيقتين إلي خمس دقائق ، و ذلك علي حسب تقدير المعلم للمدة التي يحتاجها الطلاب للاجابة عن السؤال
- يمكن تطبيق الاستراتيجية علي الطلاب بشكل فردي

اقرأ ايضاً :
فوائد الاستراتيجية
- يوفر أسلوب تدوين الملاحظات للطلاب الفرصة المناسبة لكتابة النقاط الأساسية التي تظل في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفهي مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق
- تنمية مهارات الطلاب في مجالات الحياة و تدريبهم علي معرفة قيمة الوقت و احترامه و سرعة الإنجاز
- تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوا
- تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار و تقبل أراء الأخرين .
- تعمل الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة الفعالة في مجريات الدرس