استراتيجية التعليم النشط البطاقات المروحية ، هي استراتيجية تعاونية مبتكرة تناسب جميع المراحل التعليمية و خصوصاً المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، أما التعليم النشط فهو عبارة عن نمط تعليمي يعتمد علي اشتراك و تفاعل الطلاب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية التعليم النشط البطاقات المروحية
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق ، تدرب الطلاب علي العمل الجماعي و ضبط النفس ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب
تستدم الاستراتيجية بهدف تقييم مدي فهم الطلاب و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب بشكل مستمر
و يتم تطبيق الاستراتيجية علي الدروس و المواضيع التي سبق للطلاب دراستها بالفعل ، و لا ينصح باستخدامها علي الدروس و الأفكار الجديدة لانها ستكون عديمة الفائدة و مضيعة للوقت
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات التي تحتوي علي عدد من الأسئلة و يقوم الطلاب بالسحب العشوائي و الاجابة عن السؤال المكتوب عليها من خلال اتباع خطوات منظمة

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل الفصول العادية مثل التعاون و ضبط النفس
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تحمل الطالب قدر من المسئولية سواء كانت مسئولية فردية أو مسئولية جماعية
- تنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تضيف جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و ثقتهم في قدراتهم و مهاراتهم
- تقضي علي الجمود و الفكري لدي الطلاب ، و تساهم في التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب

كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب فقط
- يقوم المعلم باعداد مجموعة من الأسئلة عن الدرس الحالي أو أي درس سابق يحدده ، ثم يقوم بكتابة سؤال علي كل بطاقة من البطاقات الورقية
- ثم يقوم بتوزيع مجموعة من البطاقات علي كل مجموعة ، يبدأ الطلاب في تطبيق النشاط و يكون لكل طالب دور محدد كالتالي :
- الطالب الأول : يقوم برفع البطاقات الورقية علي هيئة مروحة ، و يطلب من زميله سحب واحدة من البطاقات بطريقة عشوائية
- الطالب الثاني : يسحب أحد البطاقات و يقوم بقراءة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح ، و يمهل الطالب الثالث مدة محددة للتفكير في إجابة السؤال
- الطالب الثالث : يقوم بالإجابة عن السؤال
- الطالب الرابع : يقوم بتقييم إجابة الطالب الثالث ، إذا كانت صحيحة يمدحه و يشجعه ، و إن كانت غير صحيحة يدربه علي الإجابة الصحيحة
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الادوار فيما بينهم ، و إستبدال البطاقة التي تم الاجابة عليها بواحدة أخري تحتوي علي سؤال جديد في كل مرة