استراتيجة التعليم النشط جدول المعرفة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المرحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و التعليم النشط هو نمط من أنماط التعلم يعتمد علي إيجابية و تفعال الطلاب في المواقف التعليمية ، و يحف الطلاب علي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي قدرتهم علي التفكير و تكسبهم الكثير من المهارات و الخبرات
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجة التعليم النشط جدول المعرفة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة تستدم بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول مضوع معين ، مما يسهل علي المعلم ترتيب أولويات الشرح و اكتشاف تطلعات الطلاب تجاه هذا الموضوع
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تضيف جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية
و يتم تطبيق الاستراتيجية في بداية وقت الحصة ، و يقوم المعلم بتوزيع جدول علي الطلاب يحتوي الجدول علي ثلاثة اعمدة يضم كل عمود سؤال بهدف محدد

تعرف كذلك علي :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية القدرات العقلية و المعرفية للطلاب و تعزز قدرتهم علي البحث و الإطلاع و التجربة
- تساهم في القضاء علي الجمود و التبلد الفكري لدي الطلاب
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تحفز الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات و العمل الجماعي ، كما تعزز مهارة الطالب في تقبل أراء الأخرين
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع

اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتحديد الموضوع المراد دراسته
- ثم يقوم بتوزيع جدول علي الطلاب في بداية وقت الحصة
- يحتوي الجدول علي ثلاثة أعمدة تضم ثلاثة أسئلة أساسئة لكل سؤال هدف محدد كالتالي :
- العمود الأول : يحتوي علي سؤال ماذا عرف ؟ بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة لدي الطلاب حول الموضوع المطروح للدرسة
- و يقوم الطلاب بكتابة جميع المعلومات و كل ما يعرفوه بخخصوص هذا الموضوع
- يتم تطبيق هذه الخطوة علي الدروس و المعلومات التي سبق للطلاب دراسته لانه ستكون بدون فائدة إذا تم تطبيقها علي الدروس و الأفكار الجديدة
- العمود الثاني : يحتوي علي سؤال ماذا أريد أن أعرف عن .. ؟ ، يقوم فيه الطلاب بكتابة كل ما يريدون معرفته حول هذا الموضوع و جميع الاسئلة التي تثير عقولهم
- العمود الثالث : يحتوي علي سؤال ماذا تعلمت .. ؟ ، و يقوم فيه الطلاب بمناقشة المعلومات التي تعلموها و تحديد الي أي مدي اجاب المعلم عن اسئلتهم ، و كتابة نتيجة المناقشة في هذا العمود و المعلومات الجديدة التي تمكنوا من الحصول عليها