كيفية تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة

استراتيجية الدقيقة الواحدة - أهمية استخدامها و كيفية تطبيقها

كيفية تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليممية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية 

كما أنها واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و اشتراكه في عملية تعلمه 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و أهمية استراتيجية الدقيقة الواحدة 

كيفية تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة

قد يهمك التعرف علي : 

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

استراتيجية الدقيقة الواحدة 

هي استراتيجية تعاونية ممتعة جماعية التطبيق تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تحفز الطلاب علي التنافس الايجابي 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، كما تعمل علي تنمية مهارات مهارات التفكير لعليا لدي الطلاب 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي طرح المعلم لسؤال علي طلابه و يقوم الطلاب بالاجابة في ورقة تسمي ورقة الدقيقة الواحدة 

تعرف كذلك علي : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

كيفية تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة

أهمية تطبيق الاستراتيجية 

  1. تنمية مهارات الطلاب في مجالات الحياة و تدريبهم علي معرفة قيمة الوقت و احترامه و سرعة الإنجاز 
  2. تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار و تقبل أراء الأخرين .
  3. يوفر أسلوب تدوين الملاحظات للطلاب الفرصة المناسبة لكتابة النقاط الأساسية التي تظل في ذاكرتهم في بعد الشرح الشفهي مدة تتراوح خمس إلي عشر دقائق
  4. تعمل الاستراتيجية إلي جذب انتباه و اهتمام الطلاب ، و جعلهم أكثر استعداداً و جاهزية للمشاركة الفعالة في مجريات الدرس 
  5. تنمي مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تطور قدرتهم علي المناقشة و الحوار 

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

كيفية تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة

كيفية تطبيق استراتيجية الدقيقة الواحدة

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، ثم يقوم بتوضيح الاستراتيجية للطلاب 
  2. بعد ذلك يبدأ المعلم بشرح الدرس ، و ينتبه له الطلاب جيداً و يقوموا بتدوين الملاحظات 
  3.  ثم يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للشرح 
  4. يحدد المعلم للطلاب مدة دقيقة واحدة للتفكير في الاجابة 
  5. تستخدم كل مجموعة ورقة و احدة يتم تمريرها بين أعضاء المجموعة و يقوم كل طالب بكتابة اجابته عليها 
  6. و لا يشترط علي الطلاب كتابة أسمائهم عليها 
  7. بعد انتهاء الوقت المحدد يقوم المعلم بتجميع الأوراق و يقوم بتقويم اجابات الطلاب 
  8. يفضل استخدام الساعات الرملية لاضافة جو من المتعة و المرح 
  9. لا تعد مدة الدقيقة الواحدة شرط من شروط الاستراتيجية ، حيث قد تحتاج إجابة السؤال لمدة تتراوح من دقيقتين إلي خمس دقائق ، و ذلك علي حسب تقدير المعلم للمدة التي يحتاجها الطلاب للاجابة عن السؤال 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا