شرح خطوات تطبيق استراتيجية شريط الذكريات ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية
و تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و خصوصاً المرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في عملية تعلمه و يعتمد علي إيجابية الطالب و اشتراكه في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية شريط الذكريات
هي استراتيجة تعليمية ممتعة تستهدف استخدام الطالب لمهارات القراءة و الكتابة و التلخيص و تعمل علي تنمية و تطوير قدرته علي التفكير
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم البنية المعرفية السابقة للطلاب حول موضوع معين ، و تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تعد استراتيجية شريط الذكريات من الاستراتيجيات الممتعة التي تستخدم في مرحلة المراجعة علي الدروس و الوحدات
كما أنها استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي توزيع المعلم مجموعة من البطاقات الورقية علي الطلاب تأخذ البطاقات شكل الفيلم الخاص بالكاميرات و تحتوي علي مربعات فارغة مخصصة للكتابة بداخلها
تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تشجع الطلاب علي الإندماج و التفاعل داخل الصف مع المعلم ، كما تنمي رغبتهم في التفكير و البحث و التعلم حد الإتقان
- توفر فرص المشاركة لجميع الطلاب ، كما تتيح فرص لاندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تقضي علي الجمود الفكري و مبدأ الاتكالية التي يعتمد عليه الكثير من الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تسهل علي الطلاب فهم و حفظ الدروس ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم المعرفية و العقلية
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم ، و تحملهم قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و تقبل الرأي الأخر
اقرأ ايضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
شرح خطوات تطبيق استراتيجية شريط الذكريات
- يقوم المعلم بتوضيح الاستراتيجية و الهدف من تطبيقها للطلاب
- ثم يقوم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات ، و يراعي أن تكون مستويات الطلاب داخل كل مجموعة متباينة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع علي الطلاب بطاقات تأخذ شكل الفيلم الخاص للكاميرات سبق له طباعتها ، تحتوي تلك البطاقات علي مربعات فارغة مخصصة للكتابة بداخلها
- ثم يقوم المعلم بطرح مجموعة من الأسئلة علي الطلاب عن موضوع سبق لهم دراسته لتقييم بنيتهم المعرفية
- يبدأ أعضاء كل مجموعة بالعمل معاً و كتابة كل ما يعرفوه حول هذا الموضوع في شريط الذكريات في جلسة عمل تشبه العصف الذهني