خطوات تطبيق استراتيجية معني الكلمة ، هي استراتيجية تعليمية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و تحفيز الطلاب علي الاشتراك في عمل أنشطة تنمي مهاراتم و تثقل خبراتهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية معني الكلمة
هي استراتيجية مبتكرة جماعية التطبيق ، تسهل علي الطلاب تعلم المفاهيم و المصطلحات و بناء الحصيلة اللغوية لديهم ، كما تضيف جو من الحماس و التشويق علي العملية التعليمية و تساعد في كسر حاجز الممل و الرتابة
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مستوي تقدم الطلاب ، و تستهدف استخدام الطلاب لمهارات القراءة و الكتابة و الملاحظة و التلخيص و التفسير
و هي استراتيجية سهلة الاستخدام تعتمد تعتمد فكرتها ورقة تحتوي علي نموذج يضم عدة اختيارات يوزعه المعلم علي الطلاب في بداية الدرس
تعرف كذلك علي :
أهمية الاستراتيجية
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بمهاراتهم
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- القضاء علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- تحفيز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع مجريات الدرس
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
خطوات تطبيق استراتيجية معني الكلمة
- يبدأ المعلم بتقسيم جميع الطلاب إلي مجموعات ، تحتوي كل مجموعة علي عدد من الطلاب بمستويات متفاوتة لتحقيق الاندماج بين الطلاب
- ثم يقوم المعلم بتحديد للطلاب الموضوع الذي سيتم تناوله و دراسته ، و يطلب منهم قراءته جيداً
- يحدد المعلم مجموعة من الكلمات أو المصطلحات التي يتوقع أن تشكل عائق في فهم الطلاب للدرس ، أو يتوقع أن يكون لدي الطلاب تصور خاطئ بخصوصها
- بعد ذلك يقوم المعلم بتوزيع نموذج يحتوي علي أربعة اختيارات علي الطلاب ، و يطلب منهم تصنيف الكلمات التي حددها لهم فق للاختيارات الموجودة في النموذج و التي تتمثل في
معني الكلمة | 1. أعرف معني الكلمة ، و أستخدمها من قبل | 2. أعرف معني الكلمة ، لكن لم أستخدمها من قبل | 3. رأيت الكلمة من قبل ، لكن لا أعرف معناها | 4. لا أعرف معني الكلمة و لم يسبق لي رؤيتها |