استراتيجية تعليمية مبتكرة لتدريس الرياضيات ، تعمل الاستراتيجيات التعليمية علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب ، كما تعمل علي إضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية مما يستعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
و لذلك تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات التعليمية التي يمكن تطبيقها علي مادة الرياضيات و تناسب جميع المراحل التعليمية كذلك
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول أهمية الاستراتيجيات التعليمية ، و خطوات تطبيق استراتيجية ممتعة لمادة الرياضيات
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
استراتيجية تعليمية مبتكرة لتدريس الرياضيات
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط ، تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تقوم علي فكرة السحب العشوائي بهدف جعل الطلاب أكثر جاهزية و انتباها ً
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي التواصل ، و يمكن تطبيق الاستراتيجية في جميع المراحل التعليمية لانها مناسبة لجميع المراحل العمرية للطلاب
تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطواتها :
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعة ، و تشتمل كل المجموعة علي ستة طلاوب كحد أقصي
- ثم يقوم بتوزيع الأرقام من واحد إلي سته علي الطلاب ، بحيث يكون كل طالب معروف برقمه بدلاً من اسمه
- يقوم المعلم بشرح العمليات الحسابية أو الشرح النظريات الخاصة بمادة الرياضيات و بعد الانتهاء من الشرح
- يقوم بتوجيه سؤال إلي طلاب ، أو يطلب منهم حل تمارين رياضية لتطبيق الشرح و تقييم مستوي فهمهم
- تقوم كل مجموعة بالعمل معاً علي حل التمرين او المهمة التي وكلهم بها المعلم
- ثم يقوم المعلم برمي حجر النرد علي الطاولة الخاصة به لاختيار رقم عشوائي
- يقوم كل طالب يحمل نفس الرقم من جميع المجموعات و يعرض علي المعلم اجابة مجموعته
- و يقوم المعلم بتقييم عمل جميع المجموعات و توزيع الدرجات
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية الاستراتيجيات التعليمية
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
- تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين