استراتيجية القفص و العصفور ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدرسية
و هي استراتيجية ممتعة تحفز الطلاب علي التنافس الايجابي ، و تعد واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفعال و اشتراك الطالب في المواقف التعليمية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية القفص و العصفور
هي استراتيجية تعاونية مبتكرة جماعية التطبيق ، تعمل علي تنمية مهارات التفكير و التحليل و الاستنتاج لدي الطلاب ، كما تنمي قدرتهم علي التواصل
كما أنها استراتيجية بسيطة تعتمد علي فكرة اجابة الطلاب علي مجموعة من الأسئلة من اجل تحرير العصفور المحبوس في القفص الخاص بمجموعاتهم أسرع من باقي المجموعات ، في جو مرح من الحماس و المنافسة بين الطلاب
و تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم ، و يتم تطبيقها علي الدروس و المعلومات التي تم شرحها بالفعل
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها وكيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- ثم يقوم بعمل تصميم ورقي لقفص العصفور ، يحتوي القفص علي خمسة أسياخ تحجب حرية العصفر
- و يقوم بتصميم نموذج لكل مجموعة
- ثم يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي بطاقات ورقية
- و يقوم طالب من كل مجموعة بسحب أحد تلك البطاقات و الرجوع بها لمجموعته
- يقوم أعضاء المجموعة بالعمل علي حل الاسؤال المكتوب فيها في جو من الحماس و التنافس
- و الذهاب لتقديم الاجابة للمعلم ، و اذا كانت الاجابة صحيحة يتم التخلص من أحد أسياخ قفص العصفور الخاص بمجموعتهم
- و يقوم بسحب بطاقة أخري و تكرار نفس الخطوات السابقة
- و في النهاية المجموعة التي تتمكن أولاً من حل خمسة أسئلة و التخلص من الخمسة أسياخ تحصل علي العصفور و تكون هي المجموعة الفائزة ، و يقوم المعلم بمكافئة و مدح أعضائها
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الناقد من الاستقصاء و حل المشكلات ، مما يعزز قدرتهم علي اتخاذ القرارات الصحيحة
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحفيز الطلاب علي الاندماج و المشاركة و التفاعل مع مجريات الدرس
- تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بمهاراتهم