استراتيجية تعليمية مبتكرة لتدريس العلوم

استراتيجية تعليمية مبتكرة لتدريس العلوم ، تعمل الاستراتيجيات التعليمية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، كما تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب

و لذلك تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات التعليم التي تسهل توصيل و توضيح المعلومات للطلاب ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول أهمية الاستراتيجيات التعليمية و خطوات تطبيق استراتيجية مناسبة لمادة العلوم

استراتيجية تعليمية مبتكرة لتدريس العلوم

قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية الاستراتيجيات التعليمية 

  1. تعمل علي تطوير مهارات التواصل عند الطلاب  و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المدرسين
  2. تعمل علي إضافة المتعة و الحركة و النشاط علي العملية التعلمية مما يحفز الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم وهذا الأمر يعمل علي تثبيت المعلومات بشكل أكبر في عقولهم
  3. تتيح فرصة المشاركة لجميع الطلاب و تزيد من دافعية التعلم لديهم و تنمي ثقتهم بأنفسهم
  4. تساعد الطلاب في بناء معارفهم من خلال المناقشة الجماعية
  5. تنمي قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح
  6.  تساعد علي بقاء المهارات و المعارف عند الطالب لفترة أطول كما أنها تنمي قدرة الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  7. تطور من المهارات العقلية و التعليمية للطلاب و تنمي قدرتهم علي البحث و الإطلاع

استراتيجية تعليمية مبتكرة لتدريس العلوم

استراتيجية المراسل المتنقل 

هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط ، تعمل علي تنمية مهارات التفكير العلي لدي الطلاب 

هي استراتيجية ممتعة تعتمد فكرتها العمل الجماعي بين الطلاب ، و تعين طالب من كل مجموعة ليطلع علي كيفية عمل المجموعات الأخري  ، و نقل المعلومات و الأفكار إلي مجموعته الأساسية 

استراتيجية تعليمية مبتكرة لتدريس العلوم

اقرأ أيضاً : 

أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

خطوات تطبيقها : 

  1. يقسم المعلم جميع الطلاب إلي مجموعات ، علي أن تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب 
  2. و يجب أن تكون مستويات الطلاب داخل كل مجموعة متفاوتة بهدف اندماج الطلاب مع بعضهم البعض 
  3. يقوم المعلم بتوزيع المهام علي المجموعات و التي تكون عبارة عن عمل تجربة علمية أو عما أنشطة تخص مادة العلوم 
  4. تبدأ كل مجموعة باختيار طالب من بينهم يكون الأكثر قدرة علي الملاحظة و التحليل ، و يتم تعينه مراسل 
  5. يقوم المراسل بالتنقل بيم المجموعة و الاطلاع علي طريقة عمل كل مجموعة 
  6. بينما يقوم باقي أعضاء المجموعة بالعمل علي اانجاز المهمة المطلوبة منهم 
  7.  ثم يعود المراسل المتنقل مرة أخري إلي مجموعته و ينقل لهم كل المعلومات و الأفكار التي اطلع عليها من المجموعات الأخري
  8. و يقوم  طلاب كل مجموعة بمناقشة المعلومات الجديدة التي نقلها لهم المراسل الخاص بهم ، و الاستمرار في العمل علي انجاز المهمة المطلوبة منهم 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك