استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الإبتدائية ، التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من مستمع و متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه
و تم ايتكار الكثير من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جموع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول أهمية استراتيجيات التعليم النشط ، و خطوات تطبيق استراتيجيات مناسبة للمرحلة الابتدائية
![](https://w.mta.sa/wp-content/uploads/2020/06/استراتيجيات-التدريس-scaled-e1591489484249.jpg)
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الإبتدائية
استراتيجية البطاقات المروحية
هي استراتيجية ممتعة جماعية التطبيق ، تعتمد علي فكرة السحب العشوائي و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
خطوات تطبيقها :
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات رباعية
- و قوم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي البطاقات الورقية ، ثم يقوم بتوزيع تلك البطاقات علي المجموعات
- في البداية يقوم المعلم بتوزيع الأدوار علي الطلاب في كل مجموعة كالتالي :
- الطالب الأول يقوم برفع البطاقات بشكل مروحي ، و الطالب الثاني يقوم بسحب بطاقة عشوائياً
- يقوم الطالب الثاني بقراءة السؤال المكتوب علي البطاقة و توجيهه للطالب الثالث
- يقوم الطالب الثالث بالاجابة عن السؤال ، بينما يقوم الطالب الرابع بتقييم اجابة زميله
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الأددوار و الاستمرار في تكرار نفي الخطوات مرة أخري
![](https://w.mta.sa/wp-content/uploads/2020/02/البطاقات-2-e1581974661757.jpg)
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع
هي استراتيجية تعليمية ممتعةتنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي والتعاون ، تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب
خطوات تطبيقها :
- يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب إلي مجموعات ثلاثية
- ثم يقوم بتقسيم الدرس المراد لدراسته إلي ثلاثة فقرات و توزيعها كمهام علي الطلاب
- يقوم كل طالب داخل المجوعة بتعلم الفقرة المسؤل عنها باتقان لانه سيقوم بشرحها و تعليمها لزملائه
- ثم يقوم الطلاب بالعمل كالتالي يقوم الطالب الأول بشرح الفقرة المسئول عنها لزملائه
- و يقوم الطالب الثاني بالمناقشة مع زميله و طرح الاسئلة
- و يقوم الطالب الثالث بالاستماع و الانتباه جيداً للحديث و المناقشة الدائرة بين الطالبين الأول و الثاني و يقوم بكتابة ملخص الشرح و المناقشة و كتابة جمبع الأسئلة التي تم طرحها و اجابتها
- ثم يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و الاستمرار في تكرار نفس الخطوات السابقة
![](https://w.mta.sa/wp-content/uploads/2020/05/استراتيجية-مثلث-الاستماع-e1565135487615.jpg)
اقرأ أيضاً :
أهمية استراتيجيات التعليم النشط
- تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
- اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
- تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم
- اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
- تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
- تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
- التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي