استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الإبتدائية

استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الإبتدائية ، التعليم النشط هو عبارة عن فلسفة تربوية تعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية ، و تشتمل علي جميع الممارسات التربوية و الاجراءات التدريسية التي تهدف إلي تفعيل دور الطالب و تحويله من مستمع و متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه 

و تم ايتكار الكثير من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جموع المواد الدراسية 

و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول أهمية استراتيجيات التعليم النشط ، و خطوات تطبيق استراتيجيات مناسبة للمرحلة الابتدائية 

استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الإبتدائية

قد يهمك التعرف علي : 

شرح خطوات تطبيق استراتيجية أعواد المثلجات 

استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الإبتدائية

استراتيجية البطاقات المروحية 

هي استراتيجية ممتعة جماعية التطبيق ، تعتمد علي فكرة السحب العشوائي و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، كما تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب 

خطوات تطبيقها : 

  1. يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات رباعية 
  2. و قوم بكتابة مجموعة من الأسئلة علي البطاقات الورقية ، ثم يقوم بتوزيع تلك البطاقات علي المجموعات 
  3. في البداية يقوم المعلم بتوزيع الأدوار علي الطلاب في كل مجموعة كالتالي : 
  4. الطالب الأول يقوم برفع البطاقات بشكل مروحي ، و الطالب الثاني يقوم بسحب بطاقة عشوائياً 
  5. يقوم الطالب الثاني بقراءة السؤال المكتوب علي البطاقة و توجيهه للطالب الثالث 
  6. يقوم الطالب الثالث بالاجابة عن السؤال ، بينما يقوم الطالب الرابع بتقييم اجابة زميله 
  7. ثم يقوم الطلاب بتبادل الأددوار و الاستمرار في تكرار نفي الخطوات مرة أخري 
استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الإبتدائية

تعرف كذلك علي : 

شرح خطوات تطبيق استراتيجية تقييم الأقران

استراتيجية مثلث الاستماع 

هي استراتيجية تعليمية ممتعةتنمي مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تدربهم علي العمل الجماعي والتعاون ، تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب 

خطوات تطبيقها : 

  1. يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب إلي مجموعات ثلاثية 
  2. ثم يقوم بتقسيم الدرس المراد لدراسته إلي ثلاثة فقرات و توزيعها كمهام علي الطلاب 
  3. يقوم كل طالب داخل المجوعة بتعلم الفقرة المسؤل عنها باتقان لانه سيقوم بشرحها و تعليمها لزملائه 
  4. ثم يقوم الطلاب بالعمل كالتالي يقوم الطالب الأول بشرح الفقرة المسئول عنها لزملائه 
  5. و يقوم الطالب الثاني بالمناقشة مع زميله و طرح الاسئلة 
  6. و يقوم الطالب الثالث بالاستماع و الانتباه جيداً للحديث و المناقشة الدائرة بين الطالبين الأول و الثاني و يقوم بكتابة ملخص الشرح و المناقشة و كتابة جمبع الأسئلة التي تم طرحها و اجابتها 
  7. ثم يقوم الطلاب بتبديل الأدوار فيما بينهم و الاستمرار في تكرار نفس الخطوات السابقة  
استراتيجيات التعليم النشط للمرحلة الإبتدائية

اقرأ أيضاً : 

شرح خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح

أهمية استراتيجيات التعليم النشط 

  • تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين 
  • اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
  • تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم 
  • اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب 
  • تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات 
  • تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب 
  • تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
  • التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك