كيفية تطبيق استراتيجية ابريق الشاي ، هي استراتيجية تعليمية مبتكرة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و تحفيز الطالب علي الاشتراك في عمل انشطة تنمي مهارات التفكير لديه و تثقل خبراته
تعمل الاستراتيجية علي اضافة جو من الحماس و التنافس الايجابي بين الطلاب ، و هي استراتيجية مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية ابريق الشاي
هي استراتيجية تعليمية ممتعة جماعية التطبيق تحث الطلاب علي التعاون و مشاركة المعلومات ، و من جهة اخري تشعل جو من المنافسة الايجابية بين مجموعات الطلاب
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يقوم المعلم بطباعتها علي هيئة اباريق الشاي و يقوم بتوزيعها علي المجموعات
بينما يتنافس الطلاب علي شكل أخر من البطاقات الورقية التي تأخذ هيئة فناجين الشاي و يقوم المعلم بكتابة الأسئلة عليها
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تعد واحدة من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم في المراجعة علي الدروس و الوحدات

تعرف كذلك علي :
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم

كيفية تطبيق استراتيجية ابريق الشاي
- يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب إلي عدة مجموعات
- و يراعي أن تكون مستويات الطلاب داخل المجموعة متفاوتة بهدف اتاحة فرصة لاندماج الطلاب أصحاب المستوي المتفوق مع الطلاب أصحاب المستوي الضعيف و المتوسط
- ثم يقوم المعلم بطباعة بطاقات ورقية علي شكل ابريق الشاي بعدد المجموعات الموجودة في الفصل
- و يقوم بتوزيعها عليهم ثم يقوم باعداد مجموعة بطاقات اخري علي شكل فناجين الشاي ، و يقوم بكتابة سؤال علي كل بطاقة
- و تكون الأسئلة عن الدرس الحالي ، أو أي درس يريده المعلم
- يقوم المعلم بوضع بطاقات الأسئلة علي طاولته الخاصة ، و يراعي أن تكون البطاقات مقلوبة و لا يظهر السؤال المكتوب عليها للطلاب
- ثم يبدأ التنافس الايجابي بين الطلاب ، حيث يتقدم طالب من كل مجموعة و يقوم بسحب أحد الفناجين
- و يتوجه به إلي مجموعته ، حيث يتناقش أعضاء المجموعة حول اجابة السؤال
- و اذا تمكنوا من تقديم الاجابة الصحيحة يحصلوا علي فنجان الشاي
- و في النهاية المجموعة التي تتمكن من الحصول علي أكبر عدد من الفناجين تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمكافئة أعضائها