عمل وسيلة تعليمية لتعلم الحساب ، تعرف الوسائل التعليمية بأنها جميع ما يعتمد عليه المعلم من مواد و أدوات و أجهزة و تقنيات في توصيل المعلومات للطلاب بطرق مبتكرة و أساليب ممتعة
تساعد الوسائل التعليمية المعلم علي نوضيح و تبسيط المعلومات للطلاب و تنمية قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب ، و لذلك تم ابتكار الكثير من الوسائل التعليمية الممتعة التي تسهل تعليم الحساب للطلاب و ترسيخ المعلومات في عقولهم
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الوسائل التعليمية و كيفية عمل وسيلة مبتكرة لتعليم الحساب ، و أهمية الوسائل التعليمية

قد يهمك التعرف علي :
اهمية الوسائل التعليمية و دورها في تحسين و تطوير العملية التعليمية بطريقة فعالة
الوسائل التعليمية
تعرف الوسائل التعليمية بأكثر من اسم حيث يطلق عليها اسم تكنولوجيا التعليم ، و اسم وسائل الايضاح و الوسائل المعينة ، و أيضاً اسم الوسائل الحركية
و تنقسم الوسائل التعليمية إلي أربعة أنواع كالتالي :
- الوسائل السمعية مثل : الراديو و الاذاعة الداخلية المدرسية و جميع الوسائل التي تعتمد علي استخدام حاسة السمع
- الوسائل البصرية مثل : السبورة و الصور و الخرائط و جميع الوسائل التي تعتمد علي استخدامم حاسة البصر
- الوسائل البيئية المحلية مثل : الرحلات و الزيارات الميدانية و جميع الوسائل التي ترتبط بالحياة الواقعية للطلاب
- الوسائل السمعية البصرية مثل : مقاطع الفيديو ، و مسرح العرائس و جميع الوسائل التي تعتمد علي استخدام حاستي السمع و البصر معاً في نفس الوقت

تعرف كذلك علي :
عمل وسيلة تعليمية لتعلم الحساب
الكفوف الورقية
هي وسيلة تعليمية مبتكرة تسهل علي الطلاب تعلم الحساب بطريقة ممتعة ، يعتمد المعلم في اعدادها علي مجموعة من الأدوات البسيطة التي تتمثل في :
- ورق ملون
- مقص ، لصق
- قلم فلوماستر

خطوات اعداد الوسيلة التعليمية :
- في البداية يقوم المعلم بقص الورق الملون علي هيئة كفوف اليد
- و يقوم بلصقها علي ورقة عمل بيضاء ، يلصق المعلم راحة اليد و يترك الأصابع حرة بدون لصق
- بعد ذلك يقوم بكتابة بعض العمليات الحسابية البسيطة علي الورقة البيضاء و يقوم بتوزيعها علي الطلاب
- يقوم الطلاب باستخدام كفوف اليد الورقية في حل العمليات الحسابية
اقرأ أيضاً :
أهمية الوسائل التعليمية
- تساهم في جعل ما يتعلمه الطلاب أكثر عمقاً و تنوعاً ، و تكسبهم العديد من الخبرات التي لا يمكن الحصول عليها من خلال أدوات أخري
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، كما تقضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في الفصول العادية
- تعمل علي تنمية ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم و بخبراتهم
- تعمل علي توضيح و تبسيط المعلومات التي يصعب توضيحها بالكلمات للطلاب بأساليب ممتعة و مشوقة تجذب اهتمام الطلاب
- تنمية و تطوير مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تنمية قدراتهم العقلية و الذهنية
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب ، و تحسن ذاكرتهم ، و تسهل عليهم استرجاع المعلومات
- توفر علي المعلم و الطلاب بذل الكثير من الجهد و الوقت ، و تخلص المعلم من مشكلة كبر عدد الطلاب داخل الفصل و قصر الوقت المحدد للحصة