خطوات تطبيق استراتيجية المواجهة ، هي استراتيجية تعاونية مبتكرة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية
تعمل هلي اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و هي مناسبة للمرحلة الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية المواجهة
هي واحدة من الاستراتيجيات التعليمية التعاونية المبتكرة ، جماعية التطبيق ، تعمل علي تنمية التفكير لدي الطلاب ، كما أنها تضيف جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي توزيع المعلم لمجموعة من البطاقت علي الطلاب ، تحتوي تلك البطاقات علي أسئلة و اجاباتها ويقوم الطلاب بطرح الأسئلة علي بعضهم و تقييم اجاباتتهم
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مدي فهم و استيعاب الطلاب للدروس المشروحة لهم ، و تقديم تغذية راجعة للمعلم بشكل مستمر عن مستوي تقدم الطلاب

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق استراتيجية المواجهة
- يقوم المعلم بتقسيم الطلاب ‘لي عدة مجموعات بحيث تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب فقط
- و يجب ان تكون مستويات الطلاب داخل المجموعة متباينة
- يقوم المعلم بتحضير مجموعة من الأسئلة عن الدرس الحالي أو أي درس سابق يحدده
- ثم يقوم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية ، و يقوم بكتابة الأسئلة و اجاباتها عليها
- ثم يقوم بتوزيع البطاقات علي الطلاب
- يقوم أعضاء كل مجموعة باختيار طالب منهم ليقون قائد لهم
- يقوم قائد المجموعة بوضح بطاقات مجموعته علي الطاولة ، و يقوم بسحب بطاقة منهم بطريقة عشوائية
- بعد ذلك يقوم قائد المجموعة بقراءة السؤال علي زملائه ، و تحديد مدة معينة للتفكير في اجابة السؤال
- يقوم الطلاب بالتفكير في الاجابة و كتابة إجاباتهم علي بطاقات أو أوراق فارغة
- و بعد إنتهاء المدة المحددة ، يطلب منهم القائد الكشف عن أوراقهم
- يقوم القائد بتقييم اجابات زملائه ، و تدريب الطلاب الذين لم يتمكنوا من الاجابة أو أخطئوا فيها علي الاجابة الصحيحة
- و في النهاية يقوم الطلاب بتبادل الأدور فيما بينهم و اختيار قائد أخر و البدء من جديد

اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات و أفكار بعضهم البعض
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك