استراتيجية مبتكرة لتدريس اللغة العربية ، تعمل الاستراتيجيات التعليمية علي اضافة جو من المتعة و المرح علي العملية التعليمية ، و تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
و لذلك تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات التعليمية الممتعة التي تسهل علي المعلم تدريس اللغة العربية و تسهل ايصال المعلومات للطلاب
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول أهمية الاستراتيجيات التعليمية و خطوات تطبيق استراتيجيات تدريس اللغة العربية الممتعة
هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الممتعة ، جماعية التطبيق تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب ، يتم تطبيقها علي الدروس و المعلومات التي تم شرحها بالفعل ، و تعمل علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
خطوات تطبيقها :
يقوم المعم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات
و يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة و اجاباتها علي بطاقات ورقية ، و يقوم بتوزيعها علي المجموعات
تقوم كل مجموعة باختيار طالب منها ليقوم بدور القائد
و يقوم القائد بسحب واحدة من البطاقات عشوائياً ، و قرائة السؤال المكتوب عليها بصوت واضح علي طلاب مجموعته
يبدأ كل طالب في المجموعة بالتفكير فردياً في اجابة السؤال ، و يقوم بكتابة الاجابة علي ورقة
ثم يطلب منهم القائد الكشف عن أوراقهم و يقوم بتقييم اجاباتهم
و تدريب من لم يتمكن من اجابة السؤال علي الاجابة الصحيحة
ثم يقوم الطلاب بتعيم قائد أخر و تكرار نفس الخطوات من جديد
اكساب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات اجتماعية من الصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل التعاون و ضبط النفس و تحمل المسئولية و الابداع
اضافة جو من المتعة و المرح داخل العملية التعليمية ، و ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
تنمية قدرة الطلاب علي ممارسة نشاطات التفكير الابداعي
تعزيز قدرة الطلاب علي الإستفادة من خبرات و مهارات و أفكار الأخرين
تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب
التخلص من مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم التقليدي
تنمية قدرة الطلاب علي حل المشكلات و اتخاذ القرارات
تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوية العلاقات الاجتماعية بينهم