استراتيجية حبل الأفكار ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة لجميع المراحل التعليمية و خصوصاً المرحل الابتدائية ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل استراتيجية حبل الأفكار علي تنمية مهارات التفكير لدي الطلاب و تعد واحدة من صور العصف الذهني
بالاضافة إلي إنها واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطلاب في المواقف التعليمية ، و تحفيزهم علي الاشتراك في عمل الأنشطة التي تنمي قدرتهم علي التفكير
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية حبل الأفكار
هي استراتيجية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي التلخيص و الاستنتاج و الملاحظة
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي حبل يقوم المعلم بتثبيته في الفصل و يعلق عليه الطلاب بطاقات ورقية تحتوي علي المعلومات الجديدة التي تعلموها ، أو أفكارهم حول موضوع ما تتم مناقشته ، أو ملحص الدري و المفاهيم الجديدة و الأفكار الرئسية .. و هكذا
تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة للمعلم بشكل مستمر عن مدي تقدم طلابه

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق الاستراتيجية
- في البداية يقوم المعلم بشرح الاستراتيجية و توضيحها للطلاب
- ثم يقوم بشرح الدرس ، أو مناقشة موضوع ما مع الطلاب
- بعد ذلك يقوم المعلم بتقسيم الطلاب إلي عدة مجموعات
- و يجب أن تكون مستويات الطلاب داخل كل مجموعة متفاوتة لتحقيق الاندماج بين الطلاب المتفوقين و الطلاب أصحاب المستوي المتوسط و الضعيف
- يقوم المعلم بتوزيع المهام علي المجوعات ، و التي يمكن أن تكون عبارة عن عمل ملخص للدرس و استخراج الكلمات و المفاهيم و الأفكار الرئيسية
- يبدأ أعضاء كل مجموعة العمل علي انجاز المهمة المطلوبة منهم ، و كتابة نتيجة ما توصله إليه في بطاقة ورقية تشبه قطع الملابس بهدف اضافة جو من المتعة و المرح
- و يمكن أيضاً كتابة الطلاب لملخص أفكارهم و انجازاتهم بطاقات ورقية عادية ( علي حسب المرحلة العمرية و التعليمية التي ينتمي لها الطلاب )
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتعليق البطاقات الخاصة بهم علي حبل الافكار لتكون أمامهم و يستفيد الطلاب من أفكار بعضهم البعض

اقرأ أيضاً :
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أفكارهم و أرائهم بوضوح ، كما تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تعمل علي إلي اكساب الطلاب العديد من الجوانب المهنية و الجوانب الانفعالية و المهارات و الخبرات الاجتماعية من الصعب اكتسابها في الفصول العادية مثل تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية و ضبط النفس و الابداع
- تعمل علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب لمدة أطول ، كما تحسن ذاكرة الطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تدربهم علي العمل الجماعي و مشاركة الأفكار و تبادل المعلومات
- تعمل علي تقوية الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تهدف إلي تعليم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، فهم يتعلمون مهارات التفكير العليا فضلاً عن تعلمهم كيف يعملون مع آخرين يختلفون عنهم
- تنمي روح التعاون لدي الطلاب و تحفزهم علي المبادرة و الشجاعة