استراتيجية تعليمية مبتكرة لتدريس العلوم ، تعمل الاستراتيجيات التعليمية علي إضافة جو من المتعة و الحماس علي العملية التعليمية ، كما تساعد علي ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب و تنمي قدرتهم علي الفهم و الاستيعاب
و لذلك تم ابتكار الكثير من الاستراتيجيات التعليم التي تسهل توصيل و توضيح المعلومات للطلاب ، و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول أهمية الاستراتيجيات التعليمية و خطوات تطبيق استراتيجية مناسبة لمادة العلوم

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها وأهم مُميزات وفوائد التعليم النشط بشكل عام
أهمية الاستراتيجيات التعليمية
- تعمل علي تطوير مهارات التواصل عند الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المدرسين
- تعمل علي إضافة المتعة و الحركة و النشاط علي العملية التعلمية مما يحفز الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم وهذا الأمر يعمل علي تثبيت المعلومات بشكل أكبر في عقولهم
- تتيح فرصة المشاركة لجميع الطلاب و تزيد من دافعية التعلم لديهم و تنمي ثقتهم بأنفسهم
- تساعد الطلاب في بناء معارفهم من خلال المناقشة الجماعية
- تنمي قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح
- تساعد علي بقاء المهارات و المعارف عند الطالب لفترة أطول كما أنها تنمي قدرة الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تطور من المهارات العقلية و التعليمية للطلاب و تنمي قدرتهم علي البحث و الإطلاع

استراتيجية تعليمية مبتكرة لتدريس العلوم
استراتيجية المراسل المتنقل
هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط ، تعمل علي تنمية مهارات التفكير العلي لدي الطلاب
هي استراتيجية ممتعة تعتمد فكرتها العمل الجماعي بين الطلاب ، و تعين طالب من كل مجموعة ليطلع علي كيفية عمل المجموعات الأخري ، و نقل المعلومات و الأفكار إلي مجموعته الأساسية

اقرأ أيضاً :
أهمية وفوائد استراتيجية التعلم باللعب وأنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
خطوات تطبيقها :
- يقسم المعلم جميع الطلاب إلي مجموعات ، علي أن تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب
- و يجب أن تكون مستويات الطلاب داخل كل مجموعة متفاوتة بهدف اندماج الطلاب مع بعضهم البعض
- يقوم المعلم بتوزيع المهام علي المجموعات و التي تكون عبارة عن عمل تجربة علمية أو عما أنشطة تخص مادة العلوم
- تبدأ كل مجموعة باختيار طالب من بينهم يكون الأكثر قدرة علي الملاحظة و التحليل ، و يتم تعينه مراسل
- يقوم المراسل بالتنقل بيم المجموعة و الاطلاع علي طريقة عمل كل مجموعة
- بينما يقوم باقي أعضاء المجموعة بالعمل علي اانجاز المهمة المطلوبة منهم
- ثم يعود المراسل المتنقل مرة أخري إلي مجموعته و ينقل لهم كل المعلومات و الأفكار التي اطلع عليها من المجموعات الأخري
- و يقوم طلاب كل مجموعة بمناقشة المعلومات الجديدة التي نقلها لهم المراسل الخاص بهم ، و الاستمرار في العمل علي انجاز المهمة المطلوبة منهم