شرح خطوات تطبيق استراتيجية تقييم الأقران ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تنمي قدرتهم علي التفكير الناقد و المناقشة و طرح الاسئلة
كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من شرح الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها
قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية تقييم الاقران
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تمكن الطلاب من الاستفادة من أفكار و أراء بعضهم البعض و تنمي قدرتهم علي التحليل و التفسير و حل المشكلات
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي تقييم إعادة توزيع أوراق العمل التي التي قام الطلاب بحلها عليهم بشكل عشوائي ، ليقوم كل طالب بتقييم اجابات زميله
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تقييم مستوي فهم الطلاب و استيعابهم للمحتوي المعرفي المقدم لهم
تعرف كذلك علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة وأهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

شرح خطوات تطبيق استراتيجية تقييم الأقران
- يوزع المعلم أوراق العمل علي الطلاب ، و يوزع عليهم أرقام تعريف يقوم كل طالب بكتابة رقمه علي الورقة بدلاً من اسمه
- بعد انتهاء الطلاب من اجابة أوراق العمل ، يقوم المعلم بتجميع الأوراق و اعداة توزيعها عليهم مرة أخري بطريقة عشوائية
- و يجيب التأكد من أن كل طالب استلم ورقة عمل غير ورقته ،حيث يشترط أن يقيم كل طالب الطالب زميله
- بعد ذلك يقوم كل طالب بتصحيح ورقة عمل زميله من وجهة نظره الشخصية بدون الرجوع إلي المعلم
- و يكون التصحيح بقلم رصاص حفاظاً علي نظافة الورقة
- و يقوم الطالب باستخدام بعض الرموز كالتالي : استخدام رمز النجمة للاوراق المتميزة للتعبير علي الاعجاب بترتيب الورقة و تسلسل الأفكار و دقة النتائج
- و استخدام شكل السحابة لكتابة ما تنمي وجوده في ورقة العمل و لم يراه ، مثلاً يكتب الطالب ملاحظة لزميله مجهود جيد و لكن كنت أتمني أن تكون الورقة أكثر تنسيقاً
- ثم يقوم الطالب بوضع درجة التي قدرها لمجهود زميله علي الورقة
- بعد ذلك يوزع المعلم نماذج لاجابات أوراق العمل علي الطلاب
- و يقوم الطلاب باستخدام القام الأحمر و إعادة تصحيح الورقة حسب النوذج الذي وزعه المعلم و وضع الدرجات النهائية
- في النهاية يقوم المعلم بتجميع الأوراق مرة أخري و يعد توزيعها علي الطلاب ليطلع كل طالب علي ملاحظات و تقييم زميله لاجابته
اقرا أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي وأهم مُميزات وعيوب وأهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

أهمية الاستراتيجية
- تعمل علي كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني و الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم و تعزز قدرتهم علي التحاور و المناقشة و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح
- تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان
- تنمي قدرة الطلاب علي الاستقراء و الاستنتاج و تساعدهم علي اتخاذ القرارات السليمة