شرح خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح ، هي استراتيجة تعليمية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية و المرحلة المتوسطة و تعمل علي إضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و اشتراك الطالب في عمل أنشطة تنمي قدرته علي التفكير و تكسبه خبرات و مهارات متعددة
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
المتعلم محور العملية التعليمية (التعلم المتمركز حول التلميذ)
استراتيجية القفل و المفتاح
هي استراتيجية تعاونية مبتكرة جماعية التطبيق تحفز الطلاب علي التنافس الايجابي و تنمي مهارات التواصل لديهم
و هي استراتيجي بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد فكرتها علي مجموعة من البطاقات الورقية التي يطبعها المعلم علي هيئة أقفال و المفاتيح الخاصة بها و يقوم بكتابة الأسئلة علي الأقفال و الاجابات علي المفاتيح
تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، منا تعتبر من أهم الاستراتيجيات التي تستخدم في المراجعة علي الدروس و الوحدات لانها تغطي أكبر قدر ممكن من المعلومات في وقت قصير نسبياً
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تحمل الطالب قدر كبير من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، حيث أن تفوقه الشخصي يعود عليه و علي مجموعته بالنفع و كذلك تكاسله عن الدراسة يؤثر بشكل سلبي علي مركز مجموعته
- تهدف إلي تقويم سلوك الطلاب و تقوية شخصيهم ، كما تعمل علي تنمية روح التعاون لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التعبير عن فكارهم بوضوح
- تعمل علي اندماج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع باقي الطلاب بعد تخلصهم من حاجز الخوف حيث أن الاستراتيجية تخصص لهم أسئلة تتناسب مع مستواهم مما يدفعهم لتحسين مستواهم الدراسي
- تعمل علي تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدي الطبلاب ، كما تعمل علي تنمية قدراتهم العقلية و التعليمية
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
اقرأ أيضاً :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
شرح خطوات تطبيق استراتيجية القفل و المفتاح
- يبدأ المعلم بتقسيم الطلاب إلي مجموعات ، علي أن تحتوي كل مجموعة علي خمسة طلاب
- يقوم المعلم بطبعاعة مجمعة من البطاقات الورقية علي هيئة الأقفال و المفاتيح
- و يفضل أن يقوم بتغليف تلك البطاقات حرارياً حتي يتمكن من استخدامها أكثر من مرة
- ثم يقوم بكتابة مجموعة من الأسئلة عن الدرس الحالي أو أي درس يريده علي الأقفال ، و يقوم بتعليقها علي السبورة
- و يقوم بكتابة الاجابات علي البطاقات التي تأخذ هيئة المفاتيح ، و يقوم بوضع تلك البطاقات علي الطاولة الخاصة به
- ثم يختار المعلم طالب من كل مجموعة ، و يقوم الطالب بالبحث عن اجابة السؤال المكتوب علي القفل الخاص به
- اذا تمكن الطالب من اختيار المفتاح الذي يحتوي علي الاجابة الصحيحة ، يضم المفتاح للميدالية الخاصة بمجموعته
- و في النهاية المجموعة التي تمكنت من جمع أكبر عدد من المفاتيح تكون هي الرابحة و يقوم المعلم بمدح طلابها و مكافئتهم