خطوات تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يعتمد علي إيجابية و تفاعل و اشتراك الطلاب في المواقف التعليمية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي التفكير الناقد و المناقشة و حل المشكلات
كما أنها استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليميمة و العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية مثلث الاستماع
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و تضيف جو من المرح و المتعة علي العملية التعليمية
و هي استراتيجية تعاونية تعتمد علي المجموعات الثلاثية ، و يقوم المعلم بتوزيع المهارم علي المجموعات ليكون لكل طالب دور محدد في المجموعة
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، و تعد من أفضل الاستراتيجيات التي تستخد في المراعة علي الدروس و الوحدات
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
خطوات تطبيق استراتيجية مثلث الاستماع
- يبدأ المعلم بتقسيم جميع الطلاب إلي مجموعات ، تضم كل مجموعة ثلاثة طلاب فقط بمستويات تعليمية متفاوتة
- بعد ذلك يقوم بتقسيم الدرس إلي ثلاثة فقرات و توزيع الفقرات كمهام عليعلي الطلاب داخل كل مجموعة
- يقوم كل طالب داخل المجموعة بتعلم الفقرة المسئول عنها بإتقان ، ثم يقوموا بالعمل كالتالي :
- يقوم الطالب الأول بقراءة الدرس أو الفقرة المطلوب منه تعلمها بصوت واضح ، و توضيح أفكارها و المفاهيم و المعاني الموجودة فيها لزملائه
- يقوم الطالب الثاني الطالب الثاني بالانصات و الاستماع جيداً لشرح زميله ، و يقوم بطرح الأسئلة و مناقشته
- بينما يتخد الطالب الثالث دور المراقب و يتابع سير الحديث بين الطالب الأول و الثاني ، و يعمل علي تقديم تغذية راجعة لهما من خلال كتابة و تسجيل كل ما يدور بينهما
- بعد ذلك يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و البدء من جديد تحت اشراف من المعلم
اقرأ أيضاً :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تعمل علي تقوية العلاقات و الروابط الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات بعضهم البعض
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم