خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و اشتراكه في عمل أنشطة تنمي مهارات التفكير لديه
و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها عل جميع المواد الدراسية
نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية الرؤوس المرقمة
هي استراتيجية تعاونية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم
تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تعد من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم في المراجعة علي الدروس و الوحدات
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات و ترقيم الطلاب داخل كل مجموعة ليكون الطالب معروف برقمه بدلاً من اسمه
تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة
- يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب داخل الفصل إلي مجموعات
- تضم كل مجموعة ستة طلاب فقط ، و يراعي أن تكون مستويات الطلاب داخل المجموعة متفاوتة
- بعد ذلك يقوم بترقيم الطلاب داخل المجموعات ، ليكون الطالب معروف برقمه
- بعد الانتهاء من شرح المعلومات للطلاب يقوم بطرح سؤال عليهم و يحدد لهم مدة معينة للتفكير في الاجابة
- يقوم أعضاء كل مجموعة بوضع رؤوسهم معاً في حلقة دائرية و يقوما بالتفكير و الاتفاق علي الاجابة النهائية للسؤال
- بعد انتهاء المدة التي حددها المعلم ، يقوم المعلم باستخدام حجر النرد لاختيار رقم عشوائي بطريقة ممتعة و مشوقة
- يقوم كل الطلاب الذين يحملون نفس الرقم من جميع المجموعات
- و يقوموا بعرض اجابات مجموعاتهم علي المعلم
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

أهمية الاستراتيجية
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
- تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
- تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة
- تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
- تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم