خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و اشتراكه في عمل أنشطة تنمي مهارات التفكير لديه 

و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و المراحل العمرية للطلاب و يمكن تطبيقها عل جميع المواد الدراسية 

نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهمية تطبيقها 

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة

قد يهمك التعرف علي : 

أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية

استراتيجية الرؤوس المرقمة

هي استراتيجية تعاونية ممتعة تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم 

تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تعد من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم في المراجعة علي الدروس و الوحدات 

تعتمد فكرة الاستراتيجية علي تقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات و ترقيم الطلاب داخل كل مجموعة ليكون الطالب معروف برقمه بدلاً من اسمه 

تعرف كذلك علي : 

كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة

  1. يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب داخل الفصل إلي مجموعات 
  2. تضم كل مجموعة ستة طلاب فقط ، و يراعي أن تكون مستويات الطلاب داخل المجموعة متفاوتة 
  3. بعد ذلك يقوم بترقيم الطلاب داخل المجموعات ، ليكون الطالب معروف برقمه 
  4. بعد الانتهاء من شرح المعلومات للطلاب يقوم بطرح سؤال عليهم و يحدد لهم مدة معينة للتفكير في الاجابة 
  5. يقوم أعضاء كل مجموعة بوضع رؤوسهم معاً في حلقة دائرية و يقوما بالتفكير و الاتفاق علي الاجابة النهائية للسؤال 
  6. بعد انتهاء المدة التي حددها المعلم ، يقوم المعلم باستخدام حجر النرد لاختيار رقم عشوائي بطريقة ممتعة و مشوقة 
  7. يقوم كل الطلاب الذين يحملون نفس الرقم من جميع المجموعات 
  8. و يقوموا بعرض اجابات مجموعاتهم علي المعلم 

اقرأ أيضاً : 

أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها

خطوات تطبيق استراتيجية الرؤوس المرقمة

أهمية الاستراتيجية 

  • تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
  • تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب ، و تنمي قدرة الطلاب علي الفهم و الادراك
  • تتيح فرصة اندمج الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف مع الطلاب المتفوقين مما يحفزهم علي تحسين و رفع كفاءتهم التعليمية
  • تقدم تغذيه راجعه في نفس وقت الدرس لمعرفة مدى تقدم الطلاب و حسن توصيل المعلم للمعلومة 
  • تنمي ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
  • تتيح الفرصة الملائمة لإستفادة الطلاب من إجابات أفكار و أراء بعضهم البعض
  • تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
  • تهدف الاستراتيجية إلي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم 
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
× تحدث معنا