استراتيجية تصحيح الأخطاء ، هي استراتيجية تعاونية ممتعة تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و تعد الاستراتيجية واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن للمعلومات إلي محور أساسي في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية تصحيح الأخطاء
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي العمل التعاوني الجماعي بين الطلاب ، و تنمي مهارات التواصل لديهم
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة عن مدي تقدم الطلاب بشكل مستمر ، و قياس مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة الاستخدام تعتمد فكرتها علي وضع خطأ متعمد في الفقرة المراد تعلمها و يقوم الطلاب بالعمل علي اكتشاف و تصحيح الخطأ
و تستهدف الاستراتيجية تنمية مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات

تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقسم المعلم الطلاب إلي مجموعات ن تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب بمستويات تعليمية متفاوتة
- ثم يقوم بتقسم الموضوع المراد دراسته إلي أربعة فقرات ، و توزيع الفقرات كمهام علي الطلاب
- يكون كل طالب داخل المجموعة مسئول عن فقرة محددة
- يقوم الطلاب بقراءة الفقرات المسئولين عنها جيداً ، و يقوما باستخراج جميع المفاهيم و المعاني و الأفكار الأساسية الموجوده فيها
- يقوم كل طالب بتعلم الفقرة المطلوبة منه جيداً لانه سيكون مسئول عن تعليمها لباقي أعضاء مجموعته
- ثم يقوم الطالب الأول في المجموعة بأخذ دور المعلم و شرح الفقرة التي انتهي من تعلمها لباقي زملائه
- ثم يقوم بوضع خطأ متعمد في الفقرة و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ و تصحيحه
- و في حالة عدم تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بتدريهم عليه و تصحيح الخطأ بنفسه
- أما في حالة تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بالثناء عليهم لتشجيعهم
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و الاستمرار في تطبيق الاستراتيجية
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
أهمية تطبيق الاستراتيجية
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم