استراتيجية الاركان الاربعة

استراتيجية الاركان الاربعة ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تناسب المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية

تعد الاستراتيجيةواحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي تفعيل دور الطالب و جعله محور أساسي في عملية تعلمه 

ونوضح في المال المزيد من الشرح حور الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها 

استراتيجية الاركان الاربعة

قد يهمك التعرف علي : 

شرح استراتيجية ابحث عن قرينك

استراتيجية الاركان الاربعة

هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعمل علي إضافجة جو من المتعة و التجدد علي العملية التعليمية ، كما تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا الدي الطلاب 

تستخدم الاستراتيجية بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم ، وتقديم تغذية راجعة للمعلم عن مدي تقدم طلابه 

تعتمد الاستراتيجية في تطبيقها علي أساليب الألعاب و ممارسة الأنشطة ، تركز الاستراتيجية علي ضرورة مشاركة كل الطلاب في النشاط

و تقوم فكرة الاستراتيجية علي طرح المعلم لسؤال و تعليق أربعةاجابات للسؤال في أركان الفصل 

استراتيجية الاركان الاربعة

تعرف كذلك علي : 

شرح استراتيجية اعواد المثلجات الملونة

فوائد الاستراتيجية

  • تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
  • إضافة جو من المرح و الحماس علي العملية التعليمية ، و جعل التعليم أكثر متعة
  • تنمي جانب المبادرة و الشجاعة في نفوس الطلاب
  • تحفيز الطلاب علي المشاركة و الإندماج و الانتاج
  • تنمي من قدرة الطالب علي المناقشة و التحاور ، و تقوي قدرته في التعبير عن رأيه بوضوح
  • تقوية الجوانب الشخصية لدي الطلاب و تعزيز ثقتهم بأنفسهم و بقدراتهم ، و كسر حاجز الخوف من المشاركة و  التخلص الخجل و التوتر لدي بعض الطلاب
  • تدرب الطلاب علي العمل الجماعي ، و احترام القواعد ، و العمل بنظام
استراتيجية الاركان الاربعة

اقرأ أيضاً : 

شرح كيفية تطبيق استراتيجية الطاولة المستديرة

خطوات تطبيق الاستراتيجية 

  1. يبدأ المعلم بتحديد الأركان الأربعة الموجودة في الفصل 
  2. ثم يقوم بتوجيه سؤال علي طلابه ، و يقوم بكتابة أربعة احتمالات لاجابة السؤال علي بطاقات ورقية 
  3. ثم يقوم المعلم بعد ذلك بتثبيت البطاقات التي تحتوي علي الاجابات المحتملة في أركان الفصل الأربعة 
  4. ثم يقوم المعلم باختيار أحد الطلاب بطريقة عشوائية و يطلب منه أن يجيب عن السؤال 
  5. يقف الطالب في منتصف الصف ، و يحدد له المعلم مدة معينة للتفكير في اختيار الاجابة المناسبة
  6. بعد انتهاء الوقت المخصص للتفكير يطلب المعلم من الطالب التوجه لمكان الإجابة الصحيحة من وجهة نظره 
  7. يقوم الطالب بإختيار الإجابة الصحيحة ، و يقوم المعلم بمناقشة سبب اختيار الطالب لهذه الاجابة 
  8. في حالة تمكن الطالب من اختيار  الإجابة الصحيحة يقوم المعلم بالثناء عليه و مدحه أمام زملاءه تشجيعاً له
  9. تستمر عملية تبادل الأدوار حتي يقوم باقي الطلاب داخل الصف بالمشاركة بنفس الطريقة في النشاط

شروط نجاح الاستراتيجية 

  1. يراعي مشاركة الطالب فى تحديد شكل النشاط الذى يقوم المعلم بإستخدامه داخل الصف 
  2. يقوم المعلم بمد جسر من التفاهم و التواصل بينه و بين الطالب ، لكسر حاجز الخوف و الرهبة الذي يعاني منه بعض الطلاب .
  3. يراعي المعلم استخدام الأساليب و الطرق التعليمية  التي ترتبط  باللعب و النشاط ، لاكتشاف ميول الطلاب ، وتحديد قدراتهم ، و مواهبهم .
  4. يقوم المعلم بمساعدة الطلاب على اكتشاف مميزاتهم  و نقاط قوتهم  ، و العمل علي تنمية مهاراتهم و قدراتهم العقلية
هذا الموقع يستخدم ملفات الارتباط المباشر الكوكيز
Open chat
مرحبا 👋
كيف يمكننا مساعدتك