شرح خطوات تطبيق استراتيجية أسئلة البطاقات ، و هي استراتيجية تعليمية ممتعة مناسبة للمرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التواصل لدي الطلاب ، و اضافة جو من الحركة و المتعة علي العمالتعليمية مما يساعد علي ترسيخ المعلموات في عقول الطلاب
و تعد الاستراتيجية و احدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و يهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه

قد يهمك التعرف علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
استراتيجية أسئلة البطاقات
هي استراتيجية تعليمية تعاونية تعتمد علي العمل الجماعي و التعاون بين الطلاب ، و تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم و استيعاب الطلاب للمحتوي المعرفي المشروح لهم ، كما تقدم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير العليا لدي الطلاب ، و هي من أفضل الاستراتيجيات التي تستخدم بهدف المراجعة علي الدروس و الوحدات لانها تغطي جزء كبير من معلومات الدرس في وقت قصير نسبياً
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد علي كتابة مجموعة من الأسئلة و اجاباتها علي عدد من البطاقات الورقية و توزيعها علي الطلاب

تعرف كذلك علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
شرح خطوات تطبيق استراتيجية أسئلة البطاقات
- يقوم المعلم باعداد مجموعة من البطاقات الورقية ، و يكتب علي كل بطاقة سؤالين و اجابتهما عن الدرس الحالي او أي درس سابق
- و يكمن للمعلم ترك مهمة اعداد الاسئلة للطلاب بشرط أن يحدد لهم الدرس موضوع الأسئلة
- ثم يقوم المعلم بتوزيع البطاقات علي الطلاب داخل الفصل
- و يبدأ كل طالب بالتحرك و البحث زميل له يطرح عليه أسئلته
- يقوم الطالب الأول بطرح أسئلته علي زميله يجيب الطالب الثاني عن أسئلة الطالب ثم يقوم بطرح أسئلته علي الطالب الأول و يقوم الطالب الأول بالاجابة أيضاً
- في حالة عدم معرفة الطالب للاجابة يدربه زميله علي إجابة الأسئلة
- بعد ذلك ينتقل الطالب إلي زميل أخر و يطرح عليه أسئلته

اقرأ أيضاً :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب و كيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية
فوائد الاستراتيجية
- تحفيز الطلاب علي الإندماج و المشاركة بكافة حواسهم في مجريات الدرس و يجعلهم أكثر تركيزاً و استعداداً و جاهزية
- تعمل علي كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي المتدني و الطلاب الخجولين ، مما يساعدهم علي تحسين و رفع مستواهم الدراسي
- تعلم الطلاب أكثر من المحتوي المعرفي ، حيث تحفزهم علي تعلم مهارات التفكير العليا ، و تدربهم علي في جماعة و تقبل آراء الآخرين
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و تقوي العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تنمي رغبة الطلاب في البحث و التفكير ، و رغبتهم في التعلم حتي الإتقان
- تنمي قدرة الطلاب علي الاستقراء و الاستنتاج و تساعدهم علي اتخاذ القرارات السليمة
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم و تعزز قدرتهم علي التحاور و المناقشة و التعبير عن أفكارهم و آرائهم بوضوح