شرح استراتيجية خماسية لماذا ؟ ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي إضافة جو من التجديد و التنويع علي العملية التعليمية ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و خاصاً المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و هي واحدة من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في العملية التعليمية و تحويله من متلقن للمعلومات إلي عضو فعال و نشط في عملية تعلمه
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتييجية و خطوات تطبيقها و أهميتها

قد يهمك التعرف علي :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
استراتيجية خماسية لماذا ؟
هي استراتيجية تعاونية تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب و تعتمد علي استخدام الطلاب لبعض المهارات مثل : مهارة التحليل و التفسير و طرح الاسئلة و الاستنتاج
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تستخدم بهدف تنمية قرة الطلاب علي الفهم و الاستيعاب ، و تقديم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي طرح الطالب لماذا في كل مرة يحصل علي إجابة لخمس مرات متتالية
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

أهمية الاستراتيجية
- تقضي علي الجمود الفكري ، كما تساهم في القضاء علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه كقير من الطلاب في الفصول العادية
- تنمي القدرات العقلية و المعرفية لدي الطلاب ، و تعزز ثقة الطلاب بأنفسهم و بقدراتهم
- تساهم في في كسر حاجز الخوف و التوتر من المشاركة في النشاط لدي الطلاب أصحاب المستوي الدراسي الضعيف و الطلاب الخجولين
- تساعد المعلم في معرفة و تحديد نقاط الضعف عند الطلاب مما يمكنه من ترتيب أولوياته في الشرح بشكل مناسب
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تساعد المعلم في تقيم تقدم المستوي الدراسي للطلاب
- تزود الطلاب بتوجيهات ضرورية للتعليم
اقرأ أيضاً :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية

خطوات تطبيق الاستراتيجية
- يقسم المعلم الطلاب إلي عدة مجموعات
- ثم يختار العمل بأحد الاستراتيجيات المنظمة مثل استراتيجية المدرب أو التعاقب الحلقي
- بعد ذلك يوزع المعلم المهام علي الطلاب ، و تكون المهام عبارة عن قراءة نص ، أو حل تمارين ، أو مناقشة مفاهيم
- ثم يبدأ أعضاء كل مجموعة بالعمل كالتالي :
- يطرح الطالب الأول سؤال لماذا … ؟ ، يقوم أحد زملائه بإجابته
- ثم يقوم بطرح سؤال لماذا .. ؟ عن اجابة زميله ، و يستمر بطرح السؤال لعدة مرات متتالية بعد كل اجابة
- بعد ذلك يتبادل الطلاب الأدوار و يبدأوا من جديد بأسئلة جديدة
مثال : يطرح الطالب سؤال
- لماذا لون النبات أخضر ؟ لانها تحتوي علي البلاستيدات الخضراء
- لماذا تحتوي علي الببلاستيدات الخضراء ؟ حتي تقوم بعملية البناء الضوئي
- لماذا تقوم بعملية البناء الضوئي ؟ لانها تحتاج إلي الغذاء
- و هكذا …. ، و لا يشترط التقيد بالخمس أسئلة حيث يمكن أن تقل الأسئلة أو تزيد إذا لزم الأمر