شرح استراتيجية تقييم الأقران ، هي استراتيجية من استراتيجيات التعليم التعاوني النشط الذي يهدف إلي تفعيل دور الطالب في المواقف التعليمية و اشتراكه عمل الأنشطة التي تنمي مهارات التفكير لديه
تقوي استراتيجية تقييم الأقران قدرة الطلاب علي التواصل ، و تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، كما يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و كيفية تطبيقها

قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية تقييم الأقران
هي استراتيجية تعليمية مبتكرة تنمي مهارات التفكير لدي الطلاب و تعزز قدرتهم علي التحليل و التفكير الناقد و ايجاد حلول سريعة للمشكلات
تعمل الاستراتيجية علي تقديم تغذية راجعة بشكل مستمر عن مدي تقدم الطلاب ، و تتيح للمعلم امكانية مستوي فهم الطلاب للمعلومات المشروحة لهم كما تمكن الطلاب من الاستفادة من أفكار و حلول زملائهم حيث أنها تمثل نافذة تطلعهم علي أفكار و حلول و تقيمات و أراء زملائهم
و هي استراتيجية سهلة التطبيق تقوم فكرتها علي توزيع المعلم لمجموعة من أوراق العمل أو المهمات علي الطلاب ، بعد انتهاء الطلاب من انجاز المهمات يقوم المعلم بتجميع الورق و اعادة توزيعه عليهم ليقيم كل طالب ورقة زميله

تعرف كذلك علي :
شرح مراحل تطبيق استراتيجية تقييم الأقران
تمر الاستراتراتيجية بثلاثة مراحل أساسية كالتالي :
المرحلة الأولي :
- يقوم فيها المعلم بتوزيع أوراق العمل أو المهام علي الطلاب ، و يوزع عليهم أرقام لايعرفها غيره يقوموا بكتابتها علي أوراقهم بدلاً من أسمائهم
- يعمل كل طالب علي حل ورقة عمله خلال مدة زمنية محددة
- بعد ذلك يقوم المعلم بتجميع أوراق العمل من الطلاب ، و يعيد توزيعها عليهم بشكل عشوائي
- و يجب التأكد من أن كل طالب استلم ورقة عمل غير ورقته
- لا يسمح لأي طالب بتقيم ورقة عمله و ذلك للمحافظة علي فكرة الاستراتيجية و هي تقييم الأقران
المرحلة الثانية :
- يقوم كل طالب بكتابة رقمه التعربفي الذي قام بكتابته علي ورقته الأصلية ، ثم تصحيح ورقة عمل زميله من وجهة نظره الشخصية بدون الرجوع إلي المعلم
- يستخدم الطالب في التصحيح قلم رصاص للمحافظة علي نظافة و تنسيق ورقة العمل
- يستخدم الطلاب بعض الرموز للتعبير عن ملاحظاتهم كالتالي
- استخدام رمز النجمة للاوراق المتميزة للتعبير علي الاعجاب بترتيب الورقة و تسلسل الأفكار و دقة النتائج
- استخدام شكل السحابة لكتابة ما تنمي وجوده في ورقة العمل و لم يراه ، مثلاً يكتب الطالب ملاحظة لزميله مجهود جيد و لكن كنت أتمني تكتب خطوات العمل و لا تكتفي بالناتج النهائي
- ثم يقوم كل طالب بكتابة الدرجة التي قدرها لمجهود زميله

اقرأ أيضاً :
المرحلة الثالثة :
- يقوم المعلم بتوزيع نماذج لاجابات أوراق العمل من حيث الاجابات الصحيحة و نموذج تنسيق الورقة المطلوب و هكذا ، ثم يقوم بتوزيعها علي الطلاب
- بعد ذلك يقوم كل طالب باعادة تصحيح الورقة بالقلم الأحمر حسب النموذج الذي وفره لهم المعلم و وضع الدرجات النهائية
- ثم يقوم المعلم بتجميع الأوراق مرة أخري و يعد توزيعها علي الطلاب
- ليأخذ كل طالب ورقته الأصلية و يطلع علي ملاحظات و تقييم زميله لاجابته