شرح استراتيجية المراسل المتنقل ، هي واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الممتعة الذي تعتمد علي إيجابية و تفعال الطالب في المواقف التعليمية و تهدف إلي جعل الطالب محور أساسي في عملية تعلمه
تعمل الاستراتيجية علي تنميه قدرة الطلاب علي الملاحظة و التحليل و الاستنتاج ، كما تنمي قدرتهم التواصل ، و هي استراتيجية مناسبة لجميع المراحل التعليمية و خصوصاً المرحلة الابتدائية و يمكن تطبيقها علي جميه المواد الدراسية
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها ، و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :

استراتيجية المراسل المتنقل
عي استراتيجية تعليمية ممتعة تعتمد علي العول الجماعي بين الطلاب ، و تعمل علي تنمية مهارات التفكير العليا لديهم ، كما تنمي قدرة الطلاب علي التواصل و التعاون و المشاركة
يمكن استخدام الاستراتيجية في عمل المشاريع و التجارب العملية ، و حل المشكلات و المسائل الحسابية ، كما تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة عم مستوي تقدم الطلاب
و هي استراتيجية بسيطة و سهلة التطبيق تعتمد علي تقسيم الطلاب إلي مجموعات ، و تعين طالب من كل مجموعة تكون مهمته التنقل بين المجموعات و الاطلاع علي طريقة عمل المجموعات في انجاز مهمتها
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام

فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تفيد الاستراتيجية الطلاب في بناء معارفهم من خلال المناقشة الجماعية
- تنمي قدرة الطالب علي التعبير عن رأيه بوضوح
- تعمل علي تطوير مهارات التواصل عند الطلاب و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المدرسين
- تقضي علي الجمود الفكري
- تعمل علي إضافة المتعة و الحركة و النشاط علي العملية التعلمية مما يحفز الطلاب علي المشاركة بكل حواسهم وهذا الأمر يعمل علي تثبيت المعلومات بشكل أكبر في عقولهم
- تتيح فرصة المشاركة لجميع الطلاب و تزيد من دافعية التعلم لديهم و تنمي ثقتهم بأنفسهم
- تطور من المهارات العقلية و التعليمية للطلاب و تنمي قدرتهم علي البحث و الإطلاع
- تساعد علي بقاء المهارات و المعارف عند الطالب لفترة أطول كما أنها تنمي قدرة الطالب علي تحمل المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
اقرأ أيضاً :
كيفية مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب و كيف يؤثر هذا الأمر على العملية التعليمية

شرح خطوات تطبيق استراتيجية المراسل المتنقل
- يقسم المعلم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي مجموعات ، علي أن تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب بمستويات تعليمية متفاوتة
- ثم يقوم بتوزيع المهام علي المجموعات ، و يمكن أن تكون تلك المهام عبارة عن عمل نشاط أة تجربة عملية تتطلب خطوات عمل متتالية ، أو حل مسألة حسابية و هكذا
- يقوم أعضاء كل مجموعة بغختيار طالب منهم ليقوم بدور المراسل المتنقل
- يبدأ أعضاء كل مجموعة بالعمل معاً علي انجاز المهمة المطلوبة منهم
- و يقوم المراسل بالتنقل بين المجموعات و الاطلاع علي عمل كل مجموعة
- بعذ انتهاء المراسل من الاطلاع علي عمل جميع المجوعات يعود مرة أخري إلي مجموعته الأساسية و ينقل لهم جميع المعلومات و الأفكار و العمليات التي اطلع عليها
- يقوم أعضاء المجموعة بالمناقشة حول الأفكار و المعلومات الجديدة و الاستمرار في العمل لانجاز مهمتهم