شرح استراتيجية الاصطفاف المنطقي ، هي استراتيجية تعليمية ممتعة تعمل علي تنمية المهارات الادراكية لدي الطلاب وتناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن استخدامها في جميع المواد الدراسية
كما أنها واحدة من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية و اشتراك و تفاعل الطالب في المواقف التعليمية ، و تنمية قدرة الطالب علي اكتساب المهارات و الخبرات
و نوضح في المقال المزيد من الشرح حول الاستراتيجية و خطوات تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
كيفية تطبيق استراتيجية العمل الجماعي و أهم مُميزات و عيوب و أهداف هذه الإستراتيجية التعليمية
استراتيجية الاصطفاف المنطقي
عي استراتيجية تعليمية مبتكرة تعتمد علي استخدام الطلاب لقدراتهم الاداركية و قدرتهم علي ابتكار موضوعات جديد باستخدام معلوماتهم السابقة
تستخدم الاستراتيجية بهدف تقديم تغذية راجعة للمعلم عن مستوي تقدم طلابه ، و تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي المقدم لهم
تستهدف الاستراتيجية تنمية قدرة الطلاب علي التحليل و التركيب و الاستنتاج ، كما تنمي قدرتهم حل المشكلات و اتخاذ القرارات
و تعتمد فكرة الاستراتيجية علي توزيع المعلم لمجموعة بطاقات الورقية علي الطلاب علي الطلاب تحتوي علي عدد من الأشكال أو الصور أو الأرقام أو حتي الكلمات ، ثم يقوم بطرح سؤال عليهم و يقوم الطلاب بالاجابة عن سؤال المعلم عن طريق الاصطفاف المنطقي
تعرف كذلك علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تنمي مهارات التواصل لدي الطلاب ، و تعمل علي توثيق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلمين
- تضيف جو من المتعة و الحركة و التسلية داخل الفصول التعليمية مما يساعد في ترسيخ المعلومات في عقول الطلاب
- تعمل الاستراتيجية علي تطوير القدرات الذهنية و المعرفية و التعليمية لدي الطلاب ، كما تنمي ثقتهم بأنفسهم
- تفضي علي مبدأ الاتكالية الذي يعتمد عليه الطلاب في فصول التعليم العادي ، كما تقضي علي الجمود الفكري لدي الطلاب
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية
اقرأ أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
شرح خطوات تطبيق استراتيجية الاصطفاف المنطقي
- يقوم المعلم يوضح المعلم جميع جوانب الاستراتيجية للطلاب و يشرح لهم الهدف من تطبيقها
- ثم يقوم المعلم بتقسيم جميع الطلاب الموجودين في الفصل إلي عدة مجموعات
- تحتوي كل مجموعة علي أربعة طلاب فقط بمستويات تعليمية متفاوتة
- ثم يقوم المعلم باعداد بطاقات ورقية تحتوي كل بطاقة علي مهمة للطلاب
- يقوم المعلم بتوزيع البطاقات الورقية علي المجموعات ، لتحصل كل مجموعة علي مهمة مطلوب منهم انجازها في وقت محدد
- ثم يقوم المعلم بطرح سؤال علي الطلاب المجموعة
- يتفق الطلاب على طريقة الاصطفاف للإجابة عن السؤال فيما بينهم ، حيث يمكنهم الوقوف علي شكل طابور أو الوقوف بجانب بعضهم البعض
- ثم يطلب المعلم من الطلاب الاصطفاف في نظام و ينتظر حتى ينتهي التوجيه ، ثم يبدأ في التوجيه الثاني
- يمكن للمعلم أن يقوم بتطبيق الاستراتيجية من خلال توزيع أرقام أو أشكال هندسية على الطلاب بنفس الطريقة