شرح استراتيجية أوجد الخطأ ، هي استراتيجية تعليمية من استراتيجيات التعليم النشط الذي يعتمد علي إيجابية الطالب في المواقف التعليمية و اشتراك و تفعال الطالب في عمل أنشطة تحفزه علي التفكيرحيث يتم التعلم من خلال العمل و البحث و اعتماد الطالب علي نفسه
و هي استراتيجية تعاونية تعتمد علي العمل الجماعي بين الطلاب ، تناسب جميع المراحل التعليمية و العمرية للطلاب ، و يمكن تطبيقها علي جميع المواد الدراسية
نوضح في المقال المزيد حول شرح الاستراتيجية و كيفية تطبيقها و فوائد تطبيقها
قد يهمك التعرف علي :
استراتيجية مثلث الاستماع خطواتها و كيفية تنفيذها و أهم مُميزات و فوائد التعليم النشط بشكل عام
ما هي استراتيجية أوجد الخطأ
هي استراتيجية تعليمية مستحدثة تستخدم بهدف تقييم مستوي فهم الطلاب للمحتوي المعرفي ، و تقدم تغذية راجعة عن مستوي تقدم الطلاب
تعمل الاستراتيجية علي تنمية مهارات التفكير الناقد لدي الطلاب و تنمي قدرتهم علي المناقشة و طرح الأسئلة و حل المشكلات
تعتمد فكرة الاستراتيجية علي وضع خطأ متعمد في المحتوي المعرفي المعروض علي الطلاب ، و عمل الطلاب علي اكتشاف الخطأ و تصحيحه
تعرف كذلك علي :
أهمية و فوائد استراتيجية التعلم باللعب و أنواع الألعاب التي يُمكن إستخدامها في هذه الإستراتيجية
فوائد تطبيق الاستراتيجية
- تنمي قدرة الطلاب علي التعبير عن أرائهم و أفكارهم بوضوح ، كما تحفزهم علي العمل الجماعي و تقبل أراء الأخرين
- تحمل الطلاب قدر من المسئولية الفردية و المسئولية الجماعية ، و تشجعهم علي المواجهة و المبادرة
- تكسب الطلاب جوانب مهنية و جوانب انفعالية و مهارات و خبرات قد يصعب اكتسابها داخل فصول التعليم العادي مثل ضبط النفس و التفكير المبتكر
- تنمي ثقة الطلاب في أنفسهم و في قدراتهم
- تنمي قدرة الطلاب علي التواصل ، و توثق العلاقات الاجتماعية بين الطلاب و بعضهم و بين الطلاب و المعلم
- تحفز الطلاب علي التعاون و تبادل و مشاركة الأفكار و المعلومات فيما بينهم
- تنمي القدرات الذهنية و العليمية لدي الطلاب ، و تنمي رغبة الطلاب في التعلم
اقرا أيضاً :
أهم تطبيقات إستخدام استراتيجية التجزئة و أهم المشاكل التي تعمل هذه الإستراتيجية على حلها
شرح خطوات تطبيق استراتيجية أوجد الخطأ
- يبدأ المعلم بتقسيم جميع الطلاب إلي مجموعات رباعية
- و يراعي أن تكون كستويات الطلاب داخل كل مجموعة متباينة
- بعد ذلك يقسم الدرس المراد دراسته إلي أربع فقرات ، و يقوم بتزيع الفقرات علي الطلاب
- بحيث يكون كل طالب مسئول عن فقرة محددة في الدرس و تكون الفقرة بمثابة المهمة المطلوب منه انجازها
- يقوم كل طالب بقراءة الفقرة جيداً و استخراج منها جميع المفاهيم و المعاني و الأفكار الاساسية
- و تعلم الفقرة جيداً لانه سيكون المسئول عن تعليمها لباقي أعضاء مجموعته
- بالتناوب يأخد كل طالب دور المعلم و يقوم بتعليم الفقرة المسئول عنها لزملائه
- ثم يقوم بوضع خطأ متعمد في الفقرة و يطلب من زملائه اكتشاف الخطأ و تصحيحه
- و في حالة عدم تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بتدريهم عليه و تصحيح الخطأ بنفسه
- أما في حالة تمكن الطلاب من اكتشاف الخطأ يقوم الطالب بالثناء عليهم لتشجيعهم
- ثم يقوم الطلاب بتبادل الأدوار و الاستمرار في تطبيق الاستراتيجية